أفضل عسل للقولون والمعدة

أفضل عسل للقولون والمعدة

أفضل عسل للقولون والمعدة

أفضل عسل للقولون والمعدة

لطالما اشتهر العسل بأنواع المختلفة في الاستعمالات الدوائية والعلاجية لكل أنواع المشاكل الصحية، ومن أشهر تلك المشاكل مشاكل الجهاز الهضمي. لذا قد ترغب في التعرف على أفضل عسل للقولون والمعدة من أنواع العسل المتعددة والمتنوعة على موقعنا فهد القنون.

أفضل عسل للقولون والمعدة

في عصر نعيش فيه بسرعة وتناول الطعام بسرعة، مع الإجهاد والملوثات البيئية التي تؤثر على الجسم من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نكون على دراية بما نأكله وكيف يؤثر على صحة اجهزتنا الهضمية.

مشاكل الأمعاء المزمنة آخذة في الارتفاع. في عام 2016 كانت متلازمة القولون العصبي تؤثر على ما يقدر بنحو 10 إلى 20 في المائة من سكان المملكة المتحدة وهناك زيادة في أمراض الأمعاء الالتهابية التهاب القولون التقرحي.

ولقد جرى الاتفاق بين المختصين في أنواع العسل والعلاج به على نوعين من أنواع العسل على أنهما الأفضل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي تلك المتمثلة في مشاكل القولون والمعدة. وهذان النوعان هما:

  1. عسل مانوكا Manuka honey
  2. العسل الخام Raw honey

ونتحدث عن فوائد كل منهما بالتفصيل فيما يأتي.

هل العكبر يسبب حساسيه؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

عسل مانوكا Manuka honey

أفضل عسل للقولون والمعدة هو عسل مانوكا ينحدر من نصف الكرة الجنوبي، وتحديداً من نيوزيلندا وأستراليا. ويتم تصنيعه بواسطة النحل الذي يجمع الرحيق من أزهار شجرة Leptospermum scoparium والمعروفة أيضًا باسم شجرة الشاي.

وهناك مخطوطات سومرية تاريخها يعود إلى عام 2100 قبل الميلاد قامت بالإشارة إلى الاستخدامات الطبية لعسل مانوكا للعناية بالجروح.

فوائد عسل مانوكا

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: بسبب قدرته على قتل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) التي يمكن أن تسبب مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي. و سنفصل في فوائدة للقولون والمعدة لاحقا في المقال.
  • مطهر: يحتوي العسل كله على بيروكسيد الهيدروجين الذي يستخدم منذ فترة طويلة كمطهر، ويقاوم البكتيريا الضارة بما في ذلك الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية وحتى MRSA – وهي بكتيريا شديدة المقاومة للمضادات الحيوية يمكن أن تؤدي إلى التهابات الدم والالتهاب الرئوي وحتى الإنتان.
  • مضاد للبكتيريا: مما يميز عسل مانوكا هو أنه يحتوي على كمية أكبر بكثير من مركب عضوي يسمى ميثيل جلوكسال (MGO)، المعروف بتأثيراته الفريدة المضادة للبكتيريا. يُعتقد أيضًا أن العسل له فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • يعالج الجروح: أظهرت دراسة أجريت عام 2018 أن مركب MGO الموجود في عسل مانوكا يعمل كعامل إضافي مضاد للجراثيم عند استخدامه لشفاء الجلد. كما تخلق لزوجته أيضًا حاجزًا أكثر سمكًا بين الجرح والبيئة الخارجية بالإضافة إلى منع تلف الأنسجة عن طريق تقليل الالتهاب وزيادة الأوكسجين.
  • علاج الحروق: هناك أدلة على أن استخدام عسل مانوكا يمكن أن يكون فعالًا في علاج الحروق وشفاء تقرحات الجلد ومنع الندبات. وقد تمت الموافقة عليه كعلاج للجروح من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 2014.

لماذا عسل مانوكا هو أفضل عسل للقولون والمعدة ؟

أصبح عسل مانوكا العلاج الطبيعي الجديد لمشاكل الجهاز الهضمي بسبب قدرته على قتل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)  التي يمكن أن تسبب مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب المعدة والقرحة والانتفاخ مرتبطة كذلك بسرطان المعدة النادر يسمى سرطان الغدد الليمفاوية MALT

أظهرت الأبحاث الصغيرة والمتطورة أن عسل مانوكا من أفضل عسل للقولون والمعدة فهو فعال في محاربة بكتيريا الملوية (الحلزونية) البوابية في التهاب المعدة والقرحة الهضمية وحتى السرطان في الدراسات المعملية.

ولكن ما زالت الأبحاث قائمة، وإذا كان شخص ما مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية فيُعالج بكوكتيل مضاد حيوي لمدة 10-14 يومًا. هذا هو معيار الرعاية. لم تثبت أي دراسة حتى الآن أن العسل يمكن أن يقضي على بكتيريا الملوية البوابية تماما.

عسل مانوكا البكتيريا الحلزونية

يقدر مركز السيطرة على الأمراض أن ثلثي سكان العالم مصابون بعدوى الملوية البوابية. ومعظم الحالات تحدث في البلدان النامية.

وعسل مانوكا حسب الخبراء إذا كنت مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية فمن المؤكد أنه سيساعدك فقط في التحسن، لكنه ليس بديلا للعلاج الدوائي والمضادات الحيوية. إذ يمكن أن يضعف البكتيريا، ولكن لا يمكنه القضاء عليها تمامًا من تلقاء نفسه، لذا ننصح به بجانب العلاج.

عسل مانوكا وقرحة المعدة

قرحة المعدة هي عبارة عن تقرحات تتشكل على بطانة المعدة وتسبب آلامًا في المعدة وغثيانًا وانتفاخًا.  تعد الحلزونية البوابية نوعًا شائعًا من البكتيريا المسؤولة عن غالبية قرح المعدة.

تشير الأبحاث إلى أن عسل مانوكا قد يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة. على سبيل المثال. فحصت دراسة مخبرية تأثيره على خزعات قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية وكانت النتائج إيجابية وتشير إلى أن عسل مانوكا هو عامل مضاد للبكتيريا مفيد ضد الحلزونية البوابية

ولا تزال لدينا حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم كامل قدرتها على علاج قرحة المعدة التي تسببها الحلزونية البوابية.

العسل الخام Raw honey

يوضح موقع فهد القنون أفضل وصف العسل الخام هو “العسل كما هو موجود في خلية النحل”

فهو مصنوع عن طريق استخلاص العسل من خلية النحل وسكبها على قماش شبكي أو نايلون لفصل العسل عن الشوائب مثل شمع العسل والنحل الميت.

ما الذي يجعل العسل الخام من أفضل أنواع العسل للقولون والأمعاء؟

  1. يدعم العسل الخام الجهاز الهضمي لأنه لا يتخمر في المعدة مثل معظم السكريات المكررة التي تؤدي إلى تفاقم الجهاز الهضمي.
  2. يعتبر العسل الخام مكونًا قلويًا على عكس العسل المعالج الذي يشكل حمضًا لذا فهو يساعد في مكافحة الالتهابات والحموضة ومشاكل أخرى.
  3. يحتوي العسل الخام على سكريات قليلة والتي يمكن أن تعمل كمصدر للوقود (بروبيوتيك) البكتيريا المفيدة في الأمعاء
  4. يحتوي العسل الخام على كميات من مادة البوليفينول التي تحمي البكتيريا النافعة وتزيل البكتيريا الضارة.
  5. يساعد على علاج عسر الهضم بسبب خواصه القلوية. يمكنك شربه في الماء الدافئ أو شاي الأعشاب مباشرة بعد تناول الطعام أو قبل الذهاب إلى الفراش للمساعدة في الهضم. يُعتقد أيضًا أن العسل يساعد في الحفاظ على حركة الهضم بسلاسة لأنه يحتوي على إنزيمات معينة تعزز الجهاز الهضمي.
أفضل عسل للقولون والمعدة
أفضل عسل للقولون والمعدة

العسل الخام لعلاج متلازمة التهاب القولون التقرحي

متلازمة الأمعاء الالتهابية والتهاب القولون التقرحي من أمراض الأمعاء الالتهابية. تشمل العلاجات عمومًا التكيف مع النظام الغذائي وفي الحالات الشديدة الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية.

 اكتشف معهد شانديغار للدراسات العليا للتعليم الطبي والبحوث اكتشف أن تناول جرعات منتظمة من عسل مانوكا أو العسل الخام يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض لكلتا المتلازمتين.

كما أنه من خلال علاج التهاب القولون التقرحي بالعسل يمكن تجديد الخلايا الدموية و الأعصاب في القولون. حيث أن قدرة العسل الخام على تجديد الأنسجة السليمة ووظيفة الأعصاب مذهلة.

وفي النهاية نذكركم بأهمية استشارة الطبيب قبل تناول أي علاجات طبيعية إلى جانب العلاجات الدوائية لعلاج أي من المشكلات الصحية. التي هي في هذه الحالة مشاكل المعدة (البكتيريا الحلزونية والقرحة وعسر الهضم وغيرهم) أو مشاكل القولون (مثل القولون العصبي أو متلازمة التهاب القولون التقرحي). ونتمنى لكم السلامة.

أفضل عسل للقولون والمعدة

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام العكبر للاطفال

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat