افضل عسل لمرضى السكري آمن للأطفال والكبار مجرب

افضل عسل لمرضى السكري

افضل عسل لمرضى السكري آمن للأطفال والكبار مجرب

افضل عسل لمرضى السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تُصيب الكبار والصغار على حد سواء وفي حال الإصابة بمرض السكري يجب الابتعاد أو تقليل معدل تناول السكر أو استبداله بمحليات تعُطي نفس النتيجة في التحلية لذا أتينا إليكم اليوم بالحديث عن افضل عسل لمرضى السكري ليكون بمثابة البديل عن سكر المائدة، 

ولكن هناك سؤال يراودنا ألا وهو هل العسل يعالج مرض السكري؟ وما هي فوائده؟ والطريقة الصحيحة لاستخدامه، وهل يؤثر العسل على معدل السكر بالدم؟ هل يستخدم العسل لعلاج سكر الدم؟ إذا رغبتم في معرفة كافة الإجابات التفصيلية بشكل مختصر فما عليكم سوى متابعة السرد التالي نتعرف على افضل عسل لمرضى السكري من “فهد القنونوهي علامة مسجلة في عالم المناحل الطبيعية بكافة الأطعمة….!!؟؟ نعم هناك أطعمة قرأت صح؛ ولكن لماذا تتعجب!، فاليوم نتعرف على قائمة بأنواع العسل والنوع كناية عن المذاق الناتج عن غذاء الملكات فهو المتحكم في المذاق ونتحدث عن ذلك باستفاضة فيما يلي ولكن نستهل الحديث عن فوائد العسل.

تعرف على أهم فوائد العسل لمرضى السكر

العسل مفيد لمرضى السكري ولكن بشرط الاعتدال في أستخدامه، لذا في حال الرغبة في استخدامه كبديل عن السكر يحجب استشارة الطبيب المعالج أولاً حيث أنه له فوائد جما، ولكنها لا زالت قيد الدراسة للتأكد منها بشكل نهائي وفيما يلي نتعرف على أبرز الفوائد:

يقلل من ارتفاع أنزيمات الكبد، وبالتالي خفض فرص إصابة مريض السكري بالكبد بعد قلة إفراز الأنزيمات وذلك بناءً على دراسة أجريت على فئران مصابة بالسكري من خلال إعطائهم العسل لمدة أربع أسابيع ولوحظ انخفاض واضح لأنزيمات الكبد مثل: الفوسفاتاز القلوي، ناقلة أمين الألانين، وناقلة أمين الأسبارتات وارتفاع هذه الأنزيمات يتزامن معه حدوث اضطرابات كبدية بين مرضى السكري وبما أن العسل يقلل من ارتفاعها فبالتي يُعد مناسب ومفيد لهم لتفادي أمراض الكبد.

التقليل من مستويات الكوليسترول والدهون لدى مرضى السكري، وبعد إجراء دراسة على 20 فرد مصاب بالسكري من النوع الأول  بعد تناول العسل لمدة 12 أسبوع قلّل من سُمك ثنية الجلد الموجودة تحت الكتف وذلك لمتوسط أعمارهم ما بين 4- 18 عام، وعمل أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول الكلي والجلوكوز الصيامي والبروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية في الدم، ويُقال غنه على المدى الطويل يُحسن اضطرابات الأيض لديهم.

هل يؤثر العسل على معدل السكر بالدم؟

تأثير العسل بالنسبة لسكر المائدة أقل في الدم في حال مقارنتهما معاً لأن هناك دراسة كانت تضم أشخاص مصابين بالنوع الأول من السكري وآخرون أصحاء ليجدون أن الأفراد المصابين بالسكري عمل العسل في غضون نصف ساعة من استهلاكه على زيادة مبدئية في نسبة السكر في الدم ولكن؛ انخفض مستوى السكر بالدم المشارك في وقت لاحق واستمرت في مستويات مدة أقل من ساعتين، وهذا إن دل على شيء فهو توضيح للباحثين بأن العسل عكس السكر ويسبب زيادة لنسبة هرمون الأنسولين في الدم وهو من الهرمونات الضرورية للسيطرة على معدل نسبة السكر في الدم.

تعرف على تأثير العسل في سكر الدم

يؤثر العسل في مستويات السكر بالدم ولكنه بما إنه يزيد حلاوة على السكر فبتالي يتم أستهلاك مريض السكري لكميات أقل منه لأن الأفراط في تناوله قد يعرضك لمخاطر فيجب استشارة الطبيب المعالج أولاً،

وفي حال المرضى الذين لا يملكون المقدرة على السيطرة على نسبة السكر بالدم فعليهم تجنب تناوله، إنما المرضى الذين يستطيعون التحكم في معدل مستوى السكر لديهم فمن الجيد لهم اختيار العسل العضوي والعسل الطازج الطبيعي لأنها أكثر الأنواع أمانا لعدم امتزاجها بالسكر وفيما يلي نتعرف على أنواع العسل.

ويفضل أستخدام العسل لمرضى السكري من النوع الأول والثاني لأنه يمتلك مؤشراً جلايسيميّاً مقارنةً بالسكروز، وجميعها إجهادات للدراسات ولكن لا زالت الدراسات مستمرة.

تعرف على الفرق بين العسل الخام والعسل المعالج بالتفصيل

عسل خام”غير مرشح” أو عسل معالج”مرشح”

العسل المرشح هو العسل المعالج بالترشيح وذلك من خلال تركة معرض للحرارة المرتفعة لقتل البكتريا وبالتالي توفير عمر افتراضي طويل، ولكن عملية الترشيح والبسترة تنزع مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، ويتميز بأنه أكثر سلاسة أي أكثر مرونة.

العسل الغير مرشح هو العسل الخام ويُستخرج من خليه النحل ويتم التخلص من الشوائب.

أفضل أنواع العسل لمرضى السكري

العسل متوفر بحوالي 300 نوع ويتحدد حسب نوع  غذاء النحل ومصدر الرحيق وعلى سبيل المثال يأتي عسل الأفوكادو من أزهار الأفوكادو، وعسل العنبية نتيجة تغذية النحل من أزهار شجيرة العنب البري، وبالتالي طعم ولون العسل يتأثر بنوعية مصدر الرحيق.

أبرز أنواع العسل وأفضلها في المملكة العربية السعودي

قائمة افضل عسل لمرضى السكري آمن للأطفال والكبار فعال:

  1. عسل سدر الجنوب.
  2. عسل حبوب لقاح.
  3. عسل طلح حائل.
  4. عسل طلح مخلوط مع غذاء الملكات.
  5. عسل مخلوط سدر مع طلح.
  6. عسل عكبر.
  7. عسل مزيج من طلح حائل ومسكيت وسدر.

هل يستخدم العسل لمنع مرض السكري؟

لا يوجد حتى الآن أبحاث نهائية تؤكد بأن العسل يقي من مرض السكري بشكل جزري رُغم أن العسل يزيد من مستوى الأنسولين وبالتالي يكون عامل مساعد لمرضى السكري للتحكم في نسبة السكر بالدم.

هناك دراسة تمت على عدد 50 شخصاً يعانون من مرض السكري النوع الأول منها وصل الباحثون إلى وجود علاقة بين العسل وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم من خلال تأثير العسل المنخفض مقارنة بالسكر على جميع المشاركين في الدراسة، وحدث تحسن أيضاً في مستويات مادة الببتيد ويعنى ذلك أن الجسم ينتج الأنسولين الكافي بالمستوى الطبيعي، والببتيد مادة تطلق في مجرى الدم وقت إنتاج الجسم للأنسولين.

كيفية تناول أفضل عسل لمرضى السكري

هناك العديد من الطرق لتناول العسل وترجع حسب رغبة الأشخاص وبحسب الهدف من تناوله، سواء كان للوقاية أو علاج، والبعض يحب تناول العسل بعد مزجه مع الزنجبيل أو القرفة أو حبة البركة أو النباتات والبعض الآخر يتناولونه كما هو، ولكن أكثر الطرق استخداماً وأسهلها وهي تخفيف العسل بالماء وتعتبر سُنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان يتناول العسل المخفف بالماء على الريق يومياً في الصباح.

تعرف على فوائد شرب العسل مع الماء

العسل له عدة فوائد علاجية ومنها:

  • يعالج التهابات المفاصل ويقلل من حدة الالتهاب.
  • مضاد  للميكروبات بأنواعها.
  • يعزّز الطاقة لأنه يمد الجسم بالطاقة.
  • يستخدم في برامج فقدان الوزن الزائد لأنه يعطي الشعور بالامتلاء.
  • يقلل الشعور بالحاجة للسكر في الدماغ. 
  • يقلل من حدة  أمراض الجهاز التنفسي والصدر وأعراض الحساسية؛ كحساسية الصدر.
  • مزج 50 غرام من العسل مع 480 مليغرام ماء دافئ يخفّض نسبة الكولسترول بما نسبته 10% خلال ساعتين.
  • يقوّي مزيج الماء بالعسل جهاز المناعة.
  • يساعد على حلّ مشاكل التهاب الحلق عن طريق مزجه مع الماء الساخن والليمون.
  • يعتبر العسل بوتكس(مُنقي)  طبيعي للجسم.
  • مفيد لمرضى الكلى عند تناوله قبل النوم مساءً.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل للوصول لأفضل عسل للاطفال 

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat