علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل (نهائياً) 2021

الشفاء التام من خمول الغدة

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل (نهائياً) 2021

الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل الدرقية والتي تعتبر مشكلة من المشكلات التي تصيب الغدة الدرقية والتي تسمى بحالة قصور نشاط الغدة الدرقية، يرجع هذا القصور إلى العديد من الأسباب ويؤدي إلى ظهور بعض الأعراض على الجسم، لمعرفة المزيد عن الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل زوروا موقع فهد القنون.

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل (نهائياً) 2021

ما هو نقص نشاط الغدة الدرقية ؟

الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن عمليات الأيض الموجود في الجسم، وهي تحتاج لإتمام عملها إلى اليود وهو عنصر موجود في الماء وفي الغذاء أيضًا.

ويعتبر الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل يتطلب فهم الحالة التي تصيب الجسم حتى تؤدي إلى قصور في نشاط الغدة، ويحدث أثناء الخمول إفراز الغدة هرمونات بكمية قليلة عن الطبيعي.

والهرمونات التي تفرزها الغدة تؤدي دور هام في العديد من وظائف الجسم مثل تحفيز الأنسجة الموجودة في الجسم على إنتاج البروتينات الهامة للجسم.

كما تحفز تلك الهرمونات على زيادة نسبة الأوكسجين الموجود في الخلايا لذلك قصور عمل الغدة الدرقية يعتبر من المشاكل التي تؤثر وبشكل مباشر على العديد من وظائف الجسم.

توجد العديد من مسميات تلك الحالة الصحية والتي منها كسل الغدة الدرقية أو الخمول أو قصور الغدة الدرقية ولكن جميعها تعني نفس الحالة الصحية.

هذا المرض قد يكون في الكثير من الأحيان عرض لمرض ما، وفي الأحيان الأخرى قد يعتبر مرضًا بحد ذاته، لذلك يجب زيارة الطبيب المختص لتحديد ماهية هذا العرض.

يجب أيضًا إطلاع الطبيب على التاريخ العائلي مع هذا المرض والأدوية التي تتناولها في فترة الزيارة أو قبلها للحصول على سبب تلك الحالة بشكل دقيق.

نبذة عن هرمونات الغدة الدرقية

هرمونات الغدة الدرقية بالرغم من أنها هامة إلا أنها معدودة ومُتعارف على جميعها بل ومعروف أيضًا الأدوار التي يقوم بها كل هرمون والهرمون الأول هو هرمون الثيروكسين.

هرمون الترييودوتيرونين الذي يتم تكوينه عن طريق اتحاد الـ T4 مع اليود، ومن الهرمونات الهامة لعمل الغدة الدرقية بشكل سليم هو هرمون TSH وهو هرمون هام في تحفيز الغدة.

تتلقى الغدة النخامية الأوامر بواسطة هذا الهرمون والذي يصل إلى الغدة الدرقية ومن ثم تقوم الغدة بعملها وفرز هرمونات T3-T4 والتي تسمى بهرمونات الغدة الدرقية.

يتم إصدار تلك الإشارات من الغدة النخامية إلى الغدة الدرقية في حالة وجود عجز في كمية الهرمونات الموجودة في الدم ويتم الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل  عن طريق إعادة تحفيزها.

يقوم ثلاثي يود الثيرونين بتنظيم عملية الأيض والهضم ونبضات القلب والتحكم في العضلات، كما يساعد في تطور المخ والمحافظة على صحة العظام.

حيث يعمل الثيروكسين على تحسين عملية الهضم ونبضات القلب كما يساعد أيضًا في تطور المخ، بينما هرمون الكالسيتونين يساعد في تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم.

أهمية الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تقوم بإصدار مجموعة من الهرمونات والتي تقوم تلك الهرمونات بالعديد من الوظائف الهامة مثل زيادة معدل نبضات القلب ووتيرة التنفس.

تساعد هرمونات الغدة الدرقية على سرعة تكوين الكتلة العضلية كما تساعد في زيادة حركة الجهاز الهضمي وتحسن القدرة على التذكر والتفكير.

لذلك يواجه الجسم العديد من المشاكل عند حدوث قصور في نشاط الغدة والتي يحاول المريض الحصول على الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل  للتخلص من تلك الأعراض المزعجة.

تتباطأ عمليات الأيض عند خمول الغدة والتي تعتبر من العمليات الهامة التي يقوم عليها الجسم لذلك هرمونات الغدة الدرقية تقوم بالعديد من المهام لصحة الجسم.

حيث تعتبر عمليات الأيض هي عملية تنظم العمليات البنائية الموجودة في الجسم والتي منها هرمون النمو، هرمون التستوستيرون المسؤول عن الصفات الجنسية للذكور.

هرمون الأستروجين أيضًا من الهرمونات التي يتم تنظيمها أثناء عملية الأيض والتي تساعد في التطور الجنسي للإناث كما يساعد في تكوين الكتلة العظمية في الجسم.

أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية

توجد العديد من الأعراض الشائعة والتي تزيد من إلحاح المريض للحصول على الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل  للتخلص من تلك الأعراض والتي منها

  •       زيادة في الوزن بالرغم من ضعف الشهية.
  •       الشعور بالصداع.
  •       تساقط الشعر.
  •       جفاف الجلد.
  •       مشاكل في الخصوبة.
  •       ضعف العضلات.
  •       الإرهاق المزمن.
  •       اضطرابات في الذاكرة.
  •       تقلب المزاج.
  •       الأيض البطيء.
  •       ارتفاع مستويات الكولسترول.
  •       الاكتئاب.
  •       عدم تحمل البرودة.
  •       الشعور بالنعاس.
  •       الإمساك.
  •       تقلص العضلات.
  •       بطء في ضربات القلب.
  •       اضطرابات الدورة الشهرية.

وتوجد بعض الأعراض التي تخص الحالات الأكثر حدة

  •       البطء في التحرك.
  •       تورم في الوجه والعين.
  •       تساقط شعر الحاجب.
  •       صعوبة في التركيز.
  •       الشعور بالنعاس بشكل مبالغ.

اسباب نقص نشاط الغدة الدرقية

عند زيارة الطبيب المختص يقوم بمحاولة معرفة ما هو سبب نقص نشاط الغدة الدرقية حتى يساعده في تقديم لك الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل  بصورة صحيحة.

وتوجد العديد من الأسباب والتي منها الوراثة، حيث تعتبر الغدة الدرقية من المشاكل الصحية التي من الممكن أن يؤثر عوامل الوراثة عليها ومن الأسباب الأخرى التهاب الغدة المناعي.

مرض هاشيموتو وهو من الأسباب الأكثر شيوعًا لخمول الغدة الدرقية، يحدث في هذا المرض تضخم في الغدة وتدمير وظائف الغدة بشكل تدريجي.

أثناء الحصول على علاج لفرط نشاط الغدة الدرقية يتم استخدام اليود المشع أو عن طريق الجراحة والتي تعتبر من الأمور التي من الممكن أن تؤدي إلى قصور نشاط الغدة فيما بعد.

قصور نشاط الغدة الدرقية من المشاكل التي قد تحدث عند الولادة كأحد أشكال العيب الخلقي، كما توجد بعض الأدوية التي قد تؤثر على عمل نشاط الغدة.

أمراض الغدة النخامية التي تقوم بإصدار الأوامر إلى الغدة الدرقية من أحد أسباب كسل الغدة لمعرفة المزيد عن طرق الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل زوروا موقع فهد القنون.

علاج الغدة الدرقية

الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل الدرقية بالطبع ليس من الأمور المستحيلة لكنه يحتاج إلى وجود خطة علاجية واضحة من قبل الطبيب المختص للحصول على النتيجة المرغوبة.

علاجات الغدة الدرقية ما بين الدواء والجراحة يفصل بينهما الحالة الخاصة بالمريض حيث تختلف شدتها من مريض إلى آخر وفي الحالات الشديدة يتم استئصال الغدة.

بالطبع عند استئصال جزء هام مثل الغدة الدرقية والذي يقوم بإفراز الهرمونات يجب توفير مصدر خارجي لتلك الهرمونات للجسم للتعايش بصحة طبيعية وهذا ما يسمى بالعلاج الهرموني.

معرفة الجسم بكمية الهرمونات التي يحتاجها وبالتالي يقوم بإفرازه أمر طبيعي ولكن في حالة تناول الهرمونات سوف يصعب التعرف على النسب الصحيحة التي يحتاجها الجسم.

تأثير خمول الغدة الدرقية على الحمل

يوجد العديد من الآثار التي تنتج عن الحمل قبل الحصول على العلاج المطلوب لحالة الغدة الدرقية، لذلك يجب زيارة الطبيب عند حدوث أي من المضاعفات الآتية

تضخم الغدة الدرقية.

مشاكل في القلب.

حدوث الوذمة المخاطية.

يجب الحصول على الشفاء التام من خمول الغدة بالعسل  قبل الحمل لتجنب تلك المضاعفات

تسمم الدم أو فقر الدم.

الإجهاض.

 تشنجات الحمل.

 موت الجنين.

الولادة المبكرة.

فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه أثناء الحمل.

ارتفاع نسبة السكر في الدم.

زيادة معدل ضربات الجنين.

قد يمتد التأثير إلى الطفل ويؤثر على نموه العقلي بل والبدني أيضًا.

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل (نهائياً) 2021

اقرأ أيضاً:

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat