فوائد العسل

أفضل أنواع العسل للجروح الملتهبة و كيفية علاجها

أفضل أنواع العسل للجروح الملتهبة و كيفية علاجها

يمثل علاج الجروح الملتهبة تحديا كبيرا في المجال الطبي، فعلى الرغم من فاعلية العلاج الدوائي إلا أن الاحتمالات تبقى قائمة لحدوث الإصابة بالبكتيريا المقاومة للأدوية، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى سبل علاجية بديلة، لذا سوف يتعرض مقالنا اليوم إلى أحد هذه السبل، وذلك بالتعرف على مدى فاعلية العسل للجروح الملتهبة.

علاج العسل للجروح الملتهبة والحد من انتقال العدوى

وفقا للحقائق الواردة في العديد من الدراسات، فإن استخدام العسل للجروح الملتهبة يمثل إحدى الممارسات التي أظهرت نتائج واعدة، ولم تتوقف تلك النتائج عند حدود المختبرات، ذلك بأنها أصبحت نتائج واقعية بعد تجربتها على الأشخاص.

من جانبها أظهرت النتائج فاعلية استخدام العسل للجروح الملتهبة، وقد جاءت الجروح ذات الدرجة الثانية في مقدمة الفئات التي تمكن العسل من علاجها، حيث عمل العسل على تحقيق الالتئام بصورة صحية عن طريق منح الترطيب اللازم للمنطقة المصابة.

الجروح من الدرجة الثانية لم تكن النوع الوحيد من الجروح التي استطاع العسل مداواتها، فالجروح الناجمة عن العمليات الجراحية تمكنت أيضا من الدخول ضمن زمرة الجروح الملتهبة التي عولجت باستخدام العسل.

الحاجة إلى عوامل علاجية بديلة للعلاج الدوائي 

ربما يتساءل البعض عن السبب الذي يدفع العلماء إلى إجراء مثل هذه التجارب على العسل، أليس العلاج الدوائي بكافٍ المرضى؟ في واقع الأمر يعمل العلاج الدوائي على مداواة الجروح الملتهبة، إلا أنه يعاني من بعض العيوب التي نستعرضها من خلال الأسطر التالية:

  • تكمن المشكلة في العلاج الدوائي حينما تظهر أنواع معينة من البكتيريا المقاومة للمادة الفعالة في الدواء، حيث تبدأ تلك البكتيريا في نقل العدوى للجرح، وبذلك يصبح التداوي أمرا أكثر تعقيدا.
  • قادت هذه المشكلة العلماء للبحث عن بدائل طبيعية لا تتسبب في نقل العدوى للجروح في الوقت الذي تقوم خلاله بعلاجها، ونظرا لمحتواه الغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ظهر العسل كمرشح بارز لأداء تلك المهمة.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد عسل السدر على الريق

نتائج الأبحاث التي أجريت على العسل بغرض معالجة الجروح

نشر موقع medical xpress دراسة أجراها باحثون من جامعة مانشستر الإنجليزية، وقد أظهرت الدراسة أن العسل يملك خصائص استثنائية تمكنه من تجديد الأنسجة ومقاومة الجروح الملتهبة، والنبأ السار هنا هو أن عينات العسل التي ثبت امتلاكها لتلك الخصائص كانت منتمية لأنواع عديدة من العسل، وبذلك لن يكون علاج هذا النوع من الجروح مقصورا على استخدام نوع وحيد من العسل.

الدراسات الأخرى أشارت إلى الفائدة العظيمة للمادة الحلوة التي يحتوي عليها العسل، وهي المادة التي تؤدي وظيفة تناضحية من خلال امتصاص الماء من الخلايا البكتيريا والأنسجة التالفة، ما يعني عدم تعرض الجروح للعدوى وزمنا أقل لحدوث الالتئام.

أفضل أنواع العسل للجروح الملتهبة

بعد أن تحققنا من فاعلية العسل للجروح الملتهبة حان الوقت للتعرف على أفضل الأنواع التي أظهرت نتائج أكثر إيجابية دون الأنواع الأخرى، فقد حرصنا على تقديم القائمة الموجزة لكم حتى لا تهدروا الوقت والنفقات في تجربة أنواع غير فعالة، وفيما يلي القائمة المختصرة لهذه الأنواع:

  • عسل المانوكا.
  • عسل السدر.
  • عسل الطلح.

استخدام عسل المانوكا لمداواة الجروح الملتهبة

تم اعتماد عسل المانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية US FDA كأحد أفضل الخيارات لعلاج الجروح الملتهبة، ذلك بأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، فهو يحفظ لمنطقة الجرح رطوبتها، وفي الوقت نفسه يسمح قوامه بتكوين حاجز لمنع انتقال العدوى إلى الجروح.

قد يتم استخدام عسل المانوكا لتدليك الجروح الملتهبة، ولتسريع الالتئام يتم اللجوء أحيانا إلى استخدامه كضمادة تحد من الالتهاب وتحفز نمو الأنسجة.

كيف يعمل عسل الطلح والسدر على علاج الجروح؟

أظهر كل من عسل السدر والطلح قدرة كبيرة على مجابهة الالتهابات، ويتم ذلك من خلال تطهير الجروح وقمع الالتهابات المصاحبة لها، ذلك بأن هذين النوعين يقومان بتطهير البكتيريا المستوطنة للمنطقة المصابة من الجلد. 

يتبع هذان النوعان استراتيجية مغايرة لعلاج الجروح الملتهبة، حيث إنهما يقومان بتحفيز الجسم لإنتاج السيتوكينات Cytokines، تلك البروتينات التي تزيد من نشاط الجهاز المناعي، وبذلك ستهرع مناعة الجسم إلى اتخاذ ردة الفعل المناسبة لقمع الالتهابات.

خطوات تطبيق العسل على الجرح الملتهب

قبل البدء في تطبيق العسل على الجرح الملتهب يجب تطهير الجرح جيدا، وفي حال تكونت بعض القشور في موضع الجرح فالأفضل حينئذ تركها ريثما تسقط تلقائيا بدلا من محاولة إزالتها.

  • يتم تطبيق العسل بكميات مناسبة على الجرح، ولكن يحتاج المصاب في تلك الأثناء إلى توزيع العسل بصورة منتظمة على المنطقة الملتهبة، وبعدها تغطى تلك المنطقة بطبقة قطنية قبل أن يغطى الجرح تماما باستخدام الشاش أو اللاصق الطبي.
  • تتوافر في الأسواق ضمادات خاصة بالجروح الملتهبة، وهي تلك الضمادات التي تحتوي على كمية محددة من العسل، فعند تطبيقها على الجرح سيضمن المصاب التوزيع المنتظم للعسل على المنطقة المتضررة.
  • أما إن كان الجرح عميقا، فلا يكتفى حينها بالتدليك، بل إنه يتم التحقق من دخول العسل لمنطقة الجرح بشكل مباشر، فبهذا الأسلوب سيتم تطهير الجرح على النحو اللازم للتعجيل بالالتئام.

المصدر الآمن لشراء أكثر أنواع العسل فاعلية في علاج الجروح

العسل شفاء الجروح، إلا أنه يجب التحقق من شرائه من أحد المصادر الآمنة، ولذلك دائما ما نرشح متجر فهد القنون للحصول على أجود أنواع العسل التي تحد من التهاب الجروح وتعيد للأنسجة حيويتها، فالمتجر يوفر عسل الطلح وعسل السدر بالاعتماد على مناحله المتمركزة في حائل، هذا إلى جانب استيراده لعسل المانوكا من نيوزيلندا وأستراليا.

اقرأ أيضا: تعرف على مكونات عسل السدر وتأثيرها على الجسم

طلح حائل

قام المتجر باستخراج عسل الطلح من مناحله بحائل، ويتميز هذا النوع بلونه الداكن ومذاقه الذي لا يقاوم، فإلى جانب قدرته على علاج الجروح الملتهبة يمكن له أن يحارب علامات التقدم في السن من خلال الإبقاء على نضارة الجلد.

لتحقيق الاستفادة القصوى من طلح حائل ينصح بتناول مقدار ملعقة منه في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، فبتلك الطريقة سوف يعمل العسل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء كافة الأنشطة على مدار اليوم.

يجب التحقق من حفظ العسل في مكان بارد وجاف لئلا يفقد خصائصه المضادة للالتهاب، كما يمكن الاعتماد عليه بدلا من السكر في سبيل تحلية الأطعمة، وقد يضاف إليه اللبن والشوفان للحصول على وجبة ذات قيمة غذائية مرتفعة.

طلح حائل

سدر الشمال الفاخر – مخصص للهدايا 1 كيلو

يعتبر سدر الشمال الفاخر هدية قيمة يمكن تبادلها فيما بينكم، فهو علاج فعال للجروح على اختلاف درجاتها، هذا إلى جانب قدرته على إبقاء ضغط الدم عند معدلاته الطبيعية، وفي الوقت نفسه يمكن لهذا النوع القضاء على مشكلات الجهاز الهضمي.

يعمل سدر الشمال الفاخر على قمع الالتهابات، وفي الوقت نفسه سوف تنخفض فرص ظهور الندبات بعد اكتمال مرحلة الالتئام، كما أن حدوث العدوى سيصبح أمرا نادر الحدوث، وبذلك سيحدث الالتئام بشكل أسرع.

في وسع الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم اللجوء إلى عسل سدر الشمال، فهو يقوم بتحفيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وبالإضافة إلى ذلك قد يستعين به مرضى الربو وكل من يعانون من مشكلات الجهاز التنفسي بقسميه العلوي والسفلي.

سدر الشمال الفاخر – مخصص للهدايا 1 كيلو

بهذا القدر من القول نكون قد زودناكم بكافة المعلومات التي تخص استخدام العسل للجروح الملتهبة، كما قمنا بالتطرق إلى أكثر الأنواع فاعلية في هذا الأمر، وذلك قبل التعرف على أجود المنتجات التي يقدمها متجر فهد القنون لكم حتى تضمنوا تحصيل الفائدة المرجوة من العسل.

المصادر

Saudi Honey: A Promising Therapeutic Agent for Treating Wound Infections