طريقة علاج مرض النقرس بالعسل بإستخدام الوصفات الطبيعية

طريقة علاج مرض النقرس بالعسل بإستخدام الوصفات الطبيعية

يبحث البعض عن علاج مرض النقرس بالعسل ويرجع ذلك لفوائد العسل الكثيرة في علاج العديد من الأمراض، والمعروف عن مرض النقرس أنه يحدث نتيجة وجود اضطرابات في التمثيل الغذائي، مسببة احمرار وألم شديد في مفاصل الجسم، ويستخدم العسل كعلاج تقليدي لمرض النقرس أو التخفيف من الآلام المصاحبة للمرض، ويحتوي عسل فهد القنون على قيمة غذائية عالية، بسبب عدم إضافة أي مواد حافظة للعسل، مما يجعله عسل طبيعي نقي، وسنتعرف في مقالنا استخدامات العسل في العلاج.

طريقة علاج مرض النقرس بالعسل بإستخدام الوصفات الطبيعية

فهد القنون

أهم ما يميز منتجات عسل فهد القنون هي أنها تحتفظ بقيمتها الغذائية، نتيجة عدم وجود أي مواد حافظة بالعسل، حيث يراعي القنون عند استخراج العسل من الخلايا عدم تعرضه لأى عوامل قد تغير من طعمه أو تقلل من قيمته، مما جعل منتجات القنون تحتفظ بالفائدة والطعم الأصيل، ومن بعض منتجات القنون:

  • عسل سدر الشمال.
  • عسل سدر الجنوب.
  • عكبر النحل.
  • مخلوط سدر مع طلح.
  • طلح حائل مسكيت.
  • طلح حائل.
  • حبوب اللقاح.
  • طلح مخلوط مع غذاء ملكات.

مع القنون ستتذوق أفضل أنواع العسل، كما يمكنكم طلب أي كمية، مع وجود خدمة التوصيل إلى المنازل من خلال ستور القنون بالضغط هنا.

كل ماتريد معرفته عن مرض النقرس

قبل الحديث عن علاج مرض النقرس بالعسل يجب معرفة ما هو مرض النقرس، وما هي أسبابه، وأعراضه

مرض النقرس: 

هو عبارة عن ألم شديد في المفاصل مع وجود احمرار وحساسية، قد يصيب الرجال والنساء، ولكن أكثر عرضة للمرض هم الرجال.

أعراض مرض النقرس: 

يشعر مريض النقرس بآلام مفاجئة في مفاصل الجسم، وتكثر نوبات الألم في الليل خاصة، وجود حساسية شديدة مع ظهور احمرار في المفاصل.

أسباب مرض النقرس: 

تحدث الإصابة بمرض النقرس نتيجة تجمع حمض اليوريك حول مفاصل الجسم، مسببة احمرار والشعور بالألم، الإفراط في تناول الكحوليات، السن وجود تاريخ سابق للمرض بالعائلة، بعض العقاقير قد تسبب أيضا المرض.

عسل النحل والنقرس

يمكن علاج مرض النقرس بالعسل حيث يعد العسل من المحليات الطبيعية مما يجعله الحل الأمثل لمرض النقرس يتم تشخيص مشكلة النقرس على أنه  التهاب في المفاصل ومن شأنه التأثير على بقية أجزاء الجسم حيث يقى عسل فهد القنون  الجسم من أزمات النقرس الحادة ويعمل العسل كطارد للبكتيريا وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعديد من المعادن مثل الكالسيوم اللازم لبناء العظام وجعله أكثر صحة ونشاطا بل والمحافظة عليه أيضاً،

 ويمكن علاج النقرس عن طريق القيام بخلط العسل مع مكونات أخرى وذلك للتخلص من التهابات المفاصل التي تؤرق الكثير من الأشخاص، قد يؤدي زيادة حمض اليوريك إلى تعب في المفاصل واليدين والركبتين تكون مصاحبة لآلام كبيرة وينصح بتناول الكثير من الخضروات و الفاكهة كالموز والعنب والأناناس والكرز، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالنقرس واتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن الأسباب التي من  شأنها الإصابة بالنقرس.

كيفية علاج مرض النقرس بالعسل بوصفات طبيعية

سنتعرف على كيفية علاج مرض النقرس بالعسل لاحتواء عسل فهد القنون على السكريات، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، التي تساعد على علاج مرض النقرس، ويبدأ علاج المرض بالتحكم في كمية حمض اليوريك، ويجب المتابعة مع الطبيب المختص، هذا بجانب تناول العسل مع وجبات غذائية صحية متوازنة، ويمكن استخدام العسل كالآتي:

دهن العسل والتدليك:

 تدفئة المفاصل إما باستخدام فوطة مبللة بماء ساخن يستطيع أن يتحملها دون أن تؤذيه، أو تعريض المفصل لبخار ماء ساخن، ثم دهن العسل على المفصل مع التدليك لمدة ربع ساعة، ثم تغطية المفصل بقماش مدهون بالعسل أيضاً، ثم فوطة دافئة، ويترك لمدة أربع ساعات، وتكرر العملية في الليل إلى أن يشعر المريض بالتحسن.

 خلط العسل بعصير الفجل والملح: 

ودهن المفصل بذلك الخليط مع التدليك والتدفئة.

عمل خلطة العسل وعصير البصل:

 يتم تدفئة المفصل أولاً، ثم دهن المنطقة بالخليط مع التدليك لمدة ربع ساعة، ثم تغطية المفصل بفوطة دافئة.

خلطة العسل والخردل وصودا الخبز والبصل:

 يتم مزج هذا الخليط جيداً، وعمل كمادات مياه ساخنة على المنطقة المصابة، ثم التدليك لمدة ربع ساعة، وتغطية المفصل بفوطة دافئة، وتكرر العملية لمدة أسبوعين.

خلطة العسل والثوم والبصل: 

يتم خلط جميع العناصر معاً، ووضعها في إناء على نار هادئة، ولكن لا تجعل الخليط يغلى، يترك ليبرد قليلا، ثم يتم دهن المنطقة، والتدليك وتغطية المفصل بفوطة دافئة.

وصفات علاج مرض النقرس بالعسل 

تتعدد وصفات عسل فهد القنون الخاصة بعلاج مرض النقرس وهو ما يفضله الكثير من المرضى وخاصة لعدم وجود آثار جانبية للعسل ومنها:

  • وصفة عصير الليمون

تعد من الوصفات الآمنة التي تعمل على علاج آلام النقرس وذلك عن طريق مزج كوب من عصير الليمون مع نصف ملعقة تحتوي على صودا الخبر وعسل فهد القنون ويتم تقليبهم حتى تمام الفوران ووضعها في كوبا من الماء ومن ثم تناولها مباشرة للحصول على أفضل نتائج.

  • وصفة خل التفاح

تعد من أكثر الوصفات فاعلية في علاج مرض النقرس والتهابات المفاصل التي يعاني منها الكثير وذلك لاحتواء خل التفاح على نسبة عالية من الحموضة حيث يتم مزج العسل مع ملعقة من خل التفاح في كوبا من الماء ويتم تناولها ثلاث مرات يوميا.

  • وصفة الزنجبيل

يعرف النقرس بخصائصه العلاجية للعديد من الأمراض وخاصة التهاب المفاصل والنقرس وذلك عن طريق وضع ملعقتين من العسل في كوبا من الماء المغلي مع مسحوق الزنجبيل ومن ثم تناوله.

نصائح لتجنب  الإصابة بمرض النقرس 

يشخص مرض النقرس على أنه التهاب في المفاصل بسبب ارتفاع حمض اليوريك حيث يمكن تجنب الإصابة بمرض النقرس وذلك من خلال اتباع بعض النصائح وهي كالتالي:

  1. أن يقوم الشخص باتباع نظام غذائي صحي معتدل في نسبة اليوريك من خلال تناول الفاكهة والخضروات بكميات كبيرة.
  2. تناول ثمرة الكرز وذلك للتقليل من حمض اليوريك.
  3. الابتعاد عن تناول الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على مواد منبهة.
  4. عدم الإفراط فى تناول اللحوم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من حمض اليوريك.
  5. القيام بتناول الماء بالقدر الكافي وذلك لأن الماء يساعد الجسم في التخلص من حمض اليوريك العامل الرئيسي في الإصابة بمرض النقرس.
  6. القيام بتناول الوصفات التى تحتوى على عسل فهد القنون لقدرته العلاجية في علاج مرض النقرس.
  7. الابتعاد عن التدخين وعن تناول القهوة ذات التركيز العالي من الكافيين.
  8. اتباع نظام غذائي وحمية غذائية وذلك لإنقاص الوزن والتخفيف من آلام المفاصل المصاحبة لداء النقرس.
  9. تناول الألبان ومشتقاتها والبعد عن تناول اللحوم والدقيق الأبيض وبعض البقوليات.
  10. والتقليل من زيادة حمض اليوريك فى الجسم، قم بتناول العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي.
  11. الابتعاد عن القلق والتوتر لأنه من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بداء النقرس.
  12. استخدام العسل كمحلي طبيعي والبعد عن عناصر التحلية الصناعية.
  13. القيام بوضع العسل على المفاصل في حالة الإصابة بداء النقرس وذلك للتخفيف من الالام والقضاء عليها.
  14. تناول العنب والموز والأناناس لاحتوائهم على مضادات الأكسدة التي تقي من النقرس.

تحدثنا في مقالنا عن علاج مرض النقرس بالعسل وعرضنا ما هو مرض النقرس، وكيفية استخدام عسل فهد القنون في علاج مرض النقرس، مع بعض النصائح لتجنب الإصابة بذلك المرض.

طريقة علاج مرض النقرس بالعسل بإستخدام الوصفات الطبيعية

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat