فوائد العسل

ما هو عسل سدر الحجاز والفارق بينه وبين أنواع العسل الأخرى

ما هو عسل سدر الحجاز والفارق بينه وبين أنواع العسل الأخرى

يعرف عسل السدر الطبيعي بالعديد من الفوائد الطبية، إلا أن هناك فارق بين عسل سدر الحجاز وغيره من الأنواع، ويأتي هذا الفارق على عديد الأصعدة بما في ذلك: اللون، المذاق، الرائحة، والخصائص العلاجية، لذا واصلوا معنا قراءة مقال اليوم حتى تتمكنوا من تمييز عسل سدر الحجاز من بين الأنواع الأخرى.

مصدر عسل السدر الطبيعي وأثره على مناعة الجسم

عسل السدر الطبيعي هو ذلك النوع من العسل الذي يتم الحصول عليه عندما يقوم النحل بتلقيح أزهار شجرة السدر التي تنتشر في المناطق الحارة ذات الرطوبة المرتفعة، وبذلك سوف يلاحظ المستهلكون اختلافا على مستوى خصائص عسل السدر تبعا لموطن أزهار شجرة السدر التي خضعت لعملية التلقيح.

أنواع عسل السدر الطبيعي

استنادا إلى طبيعة المنطقة التي تم الحصول على عسل السدر من خلالها سوف تظهر لنا أنواع متعددة منه، ولا يتوقف الاختلاف بين تلك الأنواع عند حدود المذاق، القوام، اللون، والرائحة، بل إنه يمتد لما هو أبعد ليشمل خصائصه الوظيفية التي تحدد مدى فاعليته في الأغراض العلاجية.

  • يعمد النحل إلى أزهار أشجار السدر الكائنة في المناطق البرية، فيقوم بامتصاص الرحيق لينتج لنا ما يعرف باسم (عسل السدر البري)، وعادة ما يتم الحصول على هذا النوع من من خلال المناطق التي تتوسط المملكة والمناطق الشمالية منها.
  • أما النوع الآخر فهو (عسل السدر الجبلي)، والذي يتم إنتاجه من خلال الزهور الجبلية لأشجار السدر ، فهو النوع الأكثر انتشارا في المنطقة العربية، كما أنه يختلف عن عسل السدر البري من حيث التبلور، ذلك بأن عملية تبلوره تستغرق وقتا أطول.
  • النوع الأخير هو (عسل سدر الحجاز) الذي يعتبر عسل السدر الطبيعي الأكثر قدرة على التصدي للأمراض العديدة، تحسين التئام الجروح، وقمع الالتهابات، ذلك بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحول دون تعرض خلايا الجسم للتلف.

اقرأ أيضا: تعرف على افضل محل عسل في حائل

ما هو عسل سدر الحجاز؟

يتم إنتاج عسل سدر الحجاز من أشجار السدر المنتشرة في منطقة الحجاز جنوب المملكة، ونظرا لأن هذه الأشجار لا تثمر إلا بسقوط المطر الموسمي، فإن عسل سدر الحجاز لن يكون متاحا على مدار العام، ولعل هذا ما يفسر ارتفاع سعره إذا ما عقدت المقارنات بينه وبين الأنواع الأخرى من العسل.

بالنظر إلى الطبيعة الجبلية لمنطقة الحجاز، فإن سدر الحجاز جبلي في أصله، وقد عرفت عنه خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، فمع ازدياد وعي المستهلكين بخطورة المحليات الصناعية بدأ الاتجاه إلى عسل سدر الحجاز للقيام بأعمال التحلية سواء للوجبات الرئيسية أو الوجبات الثانوية كالمخبوزات، فالعسل يضيف إلى تلك الوجبات نكهة مميزة.

الفارق بين عسل سدر الحجاز والأنواع الأخرى من العسل

كثيرا ما يتساءل المستهلكون عن الاختلافات بين عسل سدر الحجاز وغيره من الأنواع المتعددة للعسل، وتأتي تلك التساؤلات بغرض التعرف على الخصائص التي تتفاوت من نوع لآخر، ذلك بأن شراء عسل السدر الطبيعي هو السبيل الوحيد لتحصيل أقصى قدر ممكن من الفائدة الطبية للعسل.

يمكن تمييز عسل سدر الحجاز من بين الأنواع الأخرى تبعا للعديد من الخصائص التي يمكن التحقق منها بالفحص الظاهري لعينات العسل، وتشمل تلك الخصائص كلا من: اللون، القوام، المذاق، والرائحة.

يتسم عسل سدر الحجاز الجبلي بلونه الذهبي الفاتح، أما عن قوامه فهو كثيف إلى حد ما، وسيكون من السهل اكتشافه بالاعتماد على حاسة الشم، ذلك بأن له رائحة عطرية نفاذة، ولعل هذا ما يدفع ربة المنزل إلى الاعتماد عليه في أعمال تحلية المخبوزات على اختلاف أنواعها.

يملك عسل سدر الحجاز مستويات منخفضة من الحموضة الحرة Free Acidity FA، ولذلك يشتهر هذا النوع على وجه التحديد بمذاقه الحلو، فهو يختلف أتم الاختلاف عن الأنواع الأخرى من العسل التي يكون مذاقها حامضيا أو لاذعا بدرجة كبيرة.

فوائد عسل سدر الحجاز

لم يكن من قبيل المصادفة أن يكون عسل سدر الحجاز عسل السدر الطبيعي الأكثر شهرة في المنطقة العربية، فقد اكتسب هذه السمعة الطبية نظرا للعديد من الفوائد الطبية التي عرفت عنه منذ القدم.

بتناول مقدار ملعقة منه قبل الحصول على وجبة الإفطار سيعمل عسل سدر الحجاز على إمدادكم بالطاقة التي تكفي لأداء الأنشطة المختلفة على مدار اليوم، وفي وسع الرياضيين الاعتماد عليه للغرض نفسه.

احتواء عسل سدر الحجاز على مضادات الأكسدة ضمن له القدرة على إعادة النضارة والرونق إلى البشرة، هذا إلى جانب إمكانية خلطه مع الشامبو لمنح الشعر المستوى الملائم من الترطيب والتخلص من مشكلات جفاف الشعر.

استقلاب الكوليسترول غير المرغوب فيه يعد من الفوائد العظيمة لسدر الحجاز، فهو يحفز عمليات الأيض للتخلص من الكوليسترول الضار، وعلى هذا الأساس يمكنه الإسهام في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

سمحت له خصائصه المضادة للالتهابات بتطهير البشرة من البكتيريا وإعادة بناء الخلايا، الأمر الذي يسمح للمستهلكين بالاعتماد عليه للحد من آثار الالتهابات الجلدية وتسريع التئام الجروح.

يقوم عسل سدر الحجاز بمجابهة الشوارد الحرة التي تسعى دائما إلى تدمير الخلايا المبطنة للقناة الهضمية، وبذلك سيكون هذا النوع من العسل حلا مثاليا للمشكلات المختلفة التي قد يتعرض لها الجهاز الهضمي بصفة عامة.

شراء عسل سدر الحجاز

تبقى الطرق متنوعة أمامكم لشراء عسل سدر الحجاز، إلا أننا دائما ما نقوم بإسداء النصح إليكم لشرائه من متجر فهد القنون، ذلك بأنه متجر يحظى بثقة الجميع، فالمستهلكون الذين تعاملوا معه قد أثنوا على جودة المنتجات التي يقدمها، حيث إنه يقدم أجود أنواع العسل وغيره من المنتجات التكميلية للنحل مثل: العكبر وحبوب اللقاح، هذا إلى جانب الخلطات المميزة التي يشتهر بها.

هنالك أيضا منتجات تكون مخصصة للهدايا، وهي تلك المنتجات التي يقوم المتجر بإتاحتها لكم مع وضعها داخل عبوة أنيقة حتى تتبادلوها فيما بينكم خلال المناسبات المختلفة. 

المتجر يوضح لكم الفوائد المختلفة لكل منتج والطرق المثلى للاستخدام، وهو إلى ذلك يقوم بتوجيهكم إلى الطرق الصحيحة لحفظ المنتج في الظروف الجوية المثالية التي تبقي عليه صالحا لسنوات طويلة.

اقرأ أيضا: اين اجد عسل السدر الاصلي؟ اليك أفضل مكان يوفره لك

سدر الحجاز الجبلي

  • لا تفوتوا فرصة الاستمتاع بفوائد سدر الحجاز الجبلي الذي يقدمه لكم متجر فهد القنون، ودعوا الفرصة لأنفسكم لإدخاله ضمن أنظمتكم الغذائية، فهو يتمتع بلون ذهبي ومذاق مميز.
  • تم إعداد سدر الحجاز الجبلي خصيصا ليزودكم بالمعادن، الفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تحتاجون إليها للتمتع بصحة جيدة من خلال تقليل فرص تعرضكم للإصابة بالعديد من الأمراض. 
  • سوف يغنيكم العسل عن السكر الأبيض لتعتمدوا عليه باعتباره أحد المحليات الطبيعية التي لا خطورة منها على مرضى السكري، فقد يتم استخدامه لتحلية الشاي والقهوة.
  • قد تستخدمونه أيضا لتهدئة أعصابكم قبل الخلود للنوم، ذلك بأن سدر الحجاز الجبلي يحث الجسم على إنتاج السيروتونين الذي يتحول فيما بعد إلى الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يعرف بقدرته على تحسين جودة النوم.
  • احرصوا على حفظ العسل في العبوة المخصصة له بأحد الأماكن الجافة الباردة، وفي الوقت نفسه لا تسمحوا للحرارة بأن تصل إليه، فبهذه الطريقة سيبقى العسل محتفظا بخصائصه العلاجية وقيمته الغذائية لفترة تمتد لسنوات طويلة.

سدر الحجاز الجبلي

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد آل إلى نهايته، فقد أوضحنا لكم من خلاله الفارق بين عسل سدر الحجاز وغيره من الأنواع، كما تطرقنا إلى فوائده العظيمة باعتباره عسل السدر الطبيعي الأكثر انتشارا في المنطقة العربية، وفي الختام رشحنا لكم أفضل متجر لشراء أجود أنواع العسل.