أهم وصفة لعلاج مرض النقرس بالعسل مؤكدة

علاج مرض النقرس بالعسل

أهم وصفة لعلاج مرض النقرس بالعسل مؤكدة

علاج مرض النقرس بالعسل.. حيث يعد ذلك الداء من الأمراض الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، خاصة الشعور بالتهاب المفاصل، ونوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير ويسلط معكم فهد القنون كافة الطرق التي تساهم في علاج هذا المرض.

أهم وصفة لعلاج مرض النقرس بالعسل مؤكدة

علاج مرض النقرس بالعسل

وعادة ما يشعر الشخص بنوبات النقرس بشكل مفاجئ، حيث تعد من الأمور المزعجة التي توقظك من النوم، لذلك نرصد لكم في التقرير التالي، أعراضه، وطريقة علاج مرض النقرس بالعسل.

أعراض مرض النقرص

وقبل عرض طريقة علاج مرض النقرس بالعسل، نرصد لكم أعراضه الشائعة التي يشعر بها المريض، كالتالي:

– التهاب المفاصل، حيث يؤثر النقرس عادة على المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير، ولكن قد تشعر به في أي مفصل آخر، خاصة مفاصل الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين والأصابع.

– الالتهاب والاحمرار، تصبح المفاصل المصابة متورمة ومؤلمة وحمراء.

– الانزعاج المستمر، بعد انحسار الألم الشديد، قد يستمر بعض الانزعاج في المفاصل من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

– نطاق محدود من الحركة، لأنه مع تطور مرض النقرس، قد لا تتمكن من تحريك المفاصل بشكل طبيعي.

علاج مرض النقرس بالعسل (شفيت من النقرس)

علاج مرض النقرس بالعسل، من الطرق التي يبحث عنها المرضى لتخفيف الآلام التي يشعرون بها بطريقة طبيعية، حيث يساهم العسل في السيطرة على مستوى حمض اليوريك الموجود في الجسد، وذلك عندما يتم تناول العسل على الريق صباحاً عند الإستيقاظ من النوم، وسرعان ما تقوم تلك الطريقة بالتخلص من ألم المفاصل، إلى جانب أن العسل له قدرة هائلة على تخفيف الإلتهابات التي يُصاب بها الأشخاص على مستوى القدم.

ويساعد العسل دائما على التخلص من الأمراض المختلفة، نظرًا للفوائد الكبيرة التي يحتوي عليها، لذلك ينصح بوضعه في العديد من الأنظمة الغذائية اليومية.

وذكر بعض الأطباء، أن هناك وصفه رائعة، تتمثل في علاج مرض النقرس بالعسل، عن طريق وضع ملعقة كبيرة من العسل على كوب من الماء الدافئ وتناوله، الأمر الذي يساعد على شفاء أمراض النقرس والروماتيزم والتخلص من جميع أعراضها المؤلمة.

وحتى تتمكن من علاج مرض النقرس بالعسل نهائيا، عليك تناوله بجرعات مناسبة نظرا لأن العسل يساهم في التخلص من بعض الأحماض مثل اليوريك عن طريق خروج العرق، بالإضافة لقدرة العسل الفائقة على إزالة الألم الشديد الذي ينتج عن الإصابة بالنقرس.

ولكي يتجنب الشخص الإصابة بالنقرس، يجب عليه الحد من تناول الأملاح إلى جانب الإبتعاد عن الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح وإستبدال اللبن العالي الدسم بلبن قليل الدسم.

وينصح أيضًا بالابتعاد عن البروتينات التي تكون عالية الدهون، وكذلك خفض الكميات التي يتم تناولها من اللحوم و استبدال الدقيق الأبيض الذي يتم إستخدامه لعمل الخبز بدقيق القمح الكامل في إنتاج الخبز.

طريقة أخرى تساعدك على علاج مرض النقرس بالعسل

وتوجد طريقة أخرى لـ “علاج مرض النقرس بالعسل” دون تناوله، عن طريق وضع على منطقة الألم، وذلك عن طريق استخدام الخطوات التالية:

– تدليك المنطقة المصابة بالنقرس بالعسل وذلك بعد تدفئة المفصل بواسطة كمادات دافئة أو عن طريق تعريض المفصل لبخار الماء الساخن.

– يتم تدليك المفصل المصاب بالعسل في حركات دائرية لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك تقوم بوضع منديلًا ورقيًا سميكًا مبلل بالعسل على المفصل، ويتم تغطيته بعد ذلك بكيس من السلوفان، ثم ربطها بمنشفة دافئة.

– تستطيع إزالة تلك الطبقات بعد مدة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات، كما يمكنك عمل مثل هذه الكمادات في الليل وتركها حتى الصباح.

– يفضل السير على طريقة علاج مرض النقرس بالعسل لمدة 10 مرات، الأربعة الأولى على مدار اليوم، والـ6 المتبقيين كل يوم، ثم عمل راحة لمدة تتراوح من أسبوعين لثلاثة، ثم تكرر تلك العملية.

– يساهم علاج مرض النقرس بالعسل بتلك الطريقة، في تكوين ما يسمى بزيوت التشحيم داخل المفصل، مما يساعد بشكل كبير في إزالة حمض اليوريك المسبب للأعراض.

أسباب تعرضك للإصابة بالنقرس

يصاب الشخص بمرض النقرس، نتيجة تراكم بلورات اليورات في المفاصل، والتي تسبب التهاب وألم شديد مصاحب لنوبات النقرس، وتتكون بلورات اليورات عند ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، والذي ينتجه الجسد، نتيجة تكسيره لجزيئات البيورين “مادة طبيعية متواجدة في الدم”.

ويذكر أن البيورين يوجد في العديد من الأطعمة، كشرائح اللحم، واللحوم العضوية، والأطعمة البحرية، كما تُزيد بعض المشروبات الأخرى من نسبة حمض اليوريك، كالمشروبات الكحولية، والمشروبات الغنية بسكر الفاكهة “الفركتوز”.

ومن الطبيعي أن يقوم حمض اليوريك بالذوبان في الدم والخروج مع البول من الكلى، لكن في بعض الأحيان ينتج جسدك كمية كبيرة منه أو تتخلص كليتاك من كمية صغيرة فقط، وحينها يتراكم في شكل بلورات، تتجمع في المفاصل أو حول الأنسجة مسببة الألم، والالتهاب والتورم.

عوامل تزيد من احتمالية إصابتك بالنقرس

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد نسبة تعرضك للإصابة بالنقرس، إذا كانت لديك نسب كبيرة من حمض اليوريك في جسمك، والتي تساعد في رفعها في جسدك، وهي:

– النظام الغذائي، يعد من الأمور الهامة المؤثرة في الإصابة بالنقرس، حيث يزيد اتباع نظام غذائي غني باللحوم والمأكولات البحرية وشرب السوائل المليئة بسكر الفاكهة “فراكتوز” من مستويات حمض اليوريك، والذي يزيد من خطر إصابتك بالنقرس، كما أن تناول المشروبات الكحولية، يزيد أيضًا من خطر الإصابة.

– إصابتك ببعض الأمراض طبية، حيث تزيد بعض الأمراض من خطر إصابتك بالنقرس، والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج وحالات مزمنة مثل السكري، ومتلازمة الأيض، وأمراض القلب والكلى.

– معاناتك من السمنة، نظرًا لأن زيادة وزنك تكشف أن جسمك يفرز نسبًا أكبر من حمض اليوريك، الأمر الذي يجعل كليتاك تعاني من أجل التخلص منه.

– وجود تاريخ عائلي للإصابة بالنقرس، في حال إصابة أفراد عائلتك بالنقرس من قبل، فأنت أكثر عرضة للإصابة بذلك المرض.

– العمر ونوع الجنس، حيث يعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس من النساء، لأن النساء لديها مستويات أقل من حمض اليوريك، ولكن بعد انقطاع الطمث، ترتفع مستويات حمض اليوريك عند النساء لتقارب المستويات عند الرجال.

كما أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس في سن مبكر، عادة يتعرضون لها في عمر بين 30 و50 عامًا.

– أدوية معينة، حيث تقوم بعض الأدوية بزيادة مستويات حمض اليوريك، كتناول مدرات البول التي تحتوي على الثيازايد، وتُستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وكذلك جرعة صغيرة من الأسبرين.

علاج مرض النقرس بالعسل
علاج مرض النقرس بالعسل

– جراحة حديثة أو ورم، حيث يرتبط الخضوع لجراحة حديثة أو ورم بزيادة خطر الإصابة بالنقرس.

مضاعافات تصيب مرضى النقرس

توجد العديد من المضاعفات التي قد يتعرض لها مصابي النقرس، وتصبح أكثر خطورة، والمتمثلة في التالي:

– النقرس المتكرر، يعاني بعض الأشخاص من تكرار الإصابة بالنقرس لعدة مرات كل عام، لذلك ينبغي تناول أدوية الوقاية من نوبات النقرس عند هؤلاء المرضى، لأنه في حالة ترك الحالة دون علاج، يمكن أن يسبب النقرس تآكل المفصل وتدميره.

– النقرس المتقدم، قد يتسبب النقرس المتروك دون علاج إلى تكوين رواسب من بلورات يوراتية تحت الجلد في عقيدات تسمى التوفة (الراسب الرملي)، يمكنها التطور في عدة أماكن، مثل أصابعك أو اليدين أو القدمين أو المرفقين أو وتر العرقوب على طول الجهة الخلفية للكاحلين.

أهم وصفة لعلاج مرض النقرس بالعسل مؤكدة

– حصوات في الكلى، تقوم البلورات اليوراتية بالتجمع  في المسالك البولية لدى مصابي النقرس، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بحصوات الكلى.

اقرأ أيضاً: عسل طلح بري

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat