فوائد العسل

فوائد تناول العسل وأهميته مع الصيام

فوائد تناول العسل وأهميته مع الصيام

تتعدد فوائد العسل البلدي التي يمكن تحصيلها عند شراء أجود أنواع العسل من المتاجر التي تحظى بالثقة، ومع اقترابنا من شهر رمضان بدأت الأسئلة تحوم حول الفوائد الصحية لتناول العسل ضمن وجبة السحور، لذا سنحاول من خلال مقال اليوم أن نجيب عن هذه الأسئلة حتى تتمكنوا من تحقيق الاستفادة القصوى من الأنواع المختلفة للعسل البلدي. 

فوائد العسل البلدي

من الصعب أن نحصي فوائد العسل البلدي، ذلك بأنه يحسن الوظائف الحيوية لجميع أجهزة الجسم سواء الجهاز المناعي، الهضمي، الدوري، التنفسي، العصبي، أو التناسلي، كما أنه قادر على تحسين أداء الغدد الصماء وهناك العديد من الفوائد الأخرى.

العلاقة بين العسل البلدي ومناعة الجسم

يعتبر العسل البلدي خيرَ داعمٍ لمناعة الجسم، حيث إنه غني بمضادات الأكسدة التي تحول دون تلف خلايا الجسم، وفي الوقت نفسه تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الشوارد الحرة التي تتراكم داخل الجسم بسبب اتباع أنظمة غذائية غير صحية.

من الصعب أن يقنع الآباء والأمهات أولادهم بتناول المضادات الحيوية التي عادة ما يكون لها مذاق غير مستساغ، لذا يمكن الاعتماد على العسل البلدي باعتباره أقوى وأشهى مضاد حيوي، فهو يقاوم البكتيريا، وبذلك ستجد مناعة الجسم ما يؤيدها أثناء الدفاع عن الجسم ضد أي عدوى بكتيرية.

لتعزيز المناعة يمكن تناول مقدار ملعقة من العسل بصورة مباشرة بدون أي إضافات، وقد يضاف العسل إلى الماء الدافئ مع القليل من الليمون، فبهذه الطريقة لن تزيد مناعتكم فقط، ولكن سيحصل الجسم أيضا على الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية من دون الشعور بالإجهاد.

اقرأ أيضا: دليل شامل فوائد عسل السدر الاصلي

أثر العسل على الجهاز الهضمي

تظهر فوائد العسل البلدي بشكل ملحوظ على الجهاز الهضمي، فهو يعالج حالات عسر الهضم نظرا لاحتوائه على بعض الإنزيمات التي تعمل كمحفز لعملية الهضم، وهي الآلية ذاتها التي يتبعها العسل البلدي حتى يحد من أعراض حموضة المعدة. 

نظرا لقوامه السميك واللزوجة العالية التي يتمتع بها، يمكن للعسل البلدي أن يكون حلا نموذجيا لعلاج الإسهال، فهو يتدفق ببطء عبر الأمعاء ليقلل بذلك من وتيرة الإسهال.

أما عن الالتهابات والقروح التي تصاب بها المعدة، فإن العسل البلدي يمكنه مداواة هذه القروح بفضل مركب ميثيل جليوكسال الداخل في تكوينه، والذي يمنحه القدرة على إيقاف نمو جرثومة المعدة التي تكون لها اليد العليا في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي بصفة عامة.

نظرا لقدرة العسل البلدي على تحسين الهضم، فإنه بذلك يساهم بصورة غير مباشرة في دعم المناعة، ذلك بأن الهضم الجيد يسمح للجسم بتحقيق الاستفادة القصوى من الغذاء مع تفكيك العناصر غير المرغوب فيها للتخلص منها.

تنشيط الدورة الدموية باستخدام العسل البلدي والمكسرات

في اجتماع العسل البلدي بالمكسرات فائدة عظيمة للجهاز الدوري، ذلك بأنهما يقومان بتنشيط الدورة الدموية بشكل ملحوظ، وهو ما ينعكس على جميع أجهزة الجسم، كما يساهم ذلك في الحد من الإصابة بالجلطات الدموية والسكتات الدماغية.

في ظل وجود المكسرات مع العسل يتحسن الجانب الإدراكي للمخ، كما أن الذاكرة تصبح أقوى، ولعل هذا ما يفسر اعتماد الأمهات على وصفات العسل مع المكسرات لتحسين التحصيل الدراسي للأبناء قبل الخضوع للاختبارات المدرسية والجامعية.  

يساعد العسل البلدي كذلك على تمدد شرايين القلب معززا بذلك من تدفق الدم خلالها، الأمر الذي يساهم في الوقاية من النوبات القلبية.

تناول العسل البلدي قبل الخلود للنوم

إن كنتم تعانون من الأرق الذي لم تجدِ معه الحبوب المنومة نفعًا، فلما لا تقومون بتجربة العسل البلدي الذي مكن العديد من الأشخاص من التخلص من الأرق بصفة نهائية؟

يعمل العسل على رفع مستويات الإنسولين في الجسم بشكل طفيف، ويقوم الإنسولين بتحفيز المخ على إنتاج أحد الأحماض الأمينية التي تعرف باسم التريبتوفان، ليتحول هذا الحمض الأميني إلى هرمون السيروتونين الذي سرعان ما يتحول إلى الميلاتونين المسؤول عن تحسين جودة النوم من خلال إيصال الجسم إلى أعلى درجات الاسترخاء.

إمداد الكبد بالكمية المناسبة من الغليكوجين أثناء النوم هو أيضا أحد أبرز فوائد العسل البلدي، فبعد تناول وجبة العشاء ومرور بضع ساعات يكون الجسم بذلك قد استهلك كمية كبيرة من الغليكوجين الذي يحتاج إليه الكبد لأداء وظائفه، فهو يعتبر احتياطيا للكربوهيدرات، ولكن بتناول ملعقة من العسل قبيل النوم سوف يدفع ذلك الكبد إلى اختزان ما يكفيه من الغليكوجين طوال ساعات النوم، وبذلك لن يوقظكم الكبد من نومكم بحثا عن وقوده المفضل.  

استخدامات العسل البلدي للرجال والنساء

تعزيز القدرة الجنسية هي إحدى فوائد العسل البلدي التي تجعل الرجال لا ينفكون عن تناوله، فتأثيره المضاد للأكسدة يحافظ على الهرمونات الجنسية للرجل لتبقى دائما عند مستوياتها الطبيعية.

يساهم العسل كذلك في علاج حالات ضعف الانتصاب والقذف المبكر، ونظرا لقيامه بتنشيط الدورة الدموية فإن العسل قادر على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية للرجل معززا بذلك من رغبته الجنسية.

أما عن النساء فيمكن لعسل النحل أن يحد من التقلصات التي تكون المسبب الأول للألم الشديد الذي يأتي بالتزامن مع الدورة الشهرية، وفي وسعهن أيضا استخدام العسل للعناية بالبشرة والشعر.

أهمية العسل للصائمين

بعد أن تعرفنا على فوائد العسل البلدي حان الوقت للتعرف على مدى أهمية العسل للصائمين، فهل حقا يمكن للعسل البلدي أن يمنح الصائمين الطاقة طوال ساعات الصيام؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال النقاط التالية:

  • يقع بعض الصائمين في أخطاء فادحة عند تناول وجبة الإفطار فيقومون بالإفراط في تناول مختلف أصناف الطعام، الأمر الذي ينتهي بهم إلى التعرض لحالات الإمساك، لذا يمكن للعسل البلدي أن يحد من حالات الإمساك إذا تم تناوله خلال وجبة السحور.
  • يساهم العسل البلدي في تعويض الجسم عما يفتقد إليه من معادن وفيتامينات طوال مدة الصيام.
  • نظرا لاحتوائه على السكريات الأحادية، فإن العسل الطبيعي سيكون قادرا على إمداد الجسم باحتياجاته من السكريات طوال ساعات الصوم، ذلك بأن الجسم لا يجد صعوبة في امتصاص هذا النوع من السكريات.
  • يساعد العسل البلدي الصائمين على تقليل التوتر والقلق الذي ينتج لديهم بسبب النوم المتقطع خاصة في شهر رمضان، حين تتعرض الساعة البيولوجية للاضطراب لدى البعض منهم.

اقرأ أيضا: ما هو افضل متجر لبيع العسل في السعودية ؟

أفضل أنواع العسل البلدي

تزخر المملكة بأنواع عديدة من العسل، ولكن بعض الأنواع أثبتت جدواها الكبيرة مقارنة بغيرها من الأنواع التي لا تحقق نفس النتائج المرجوة، فالقائمة التالية سوف تعرض لكم قائمة موجزة بأفضل أنواع العسل البلدي:

من أين نحصل على العسل البلدي الأصلي؟

معرفتنا بفوائد العسل البلدي لن تعود علينا بالنفع ما لم نقم بشراء العسل البلدي الأصلي من مصدر موثوق به، فبعد بحث مطول تم التوصل إلى أفضل متجر للحصول على أجود أنواع العسل البلدي، وهو متجر فهد القنون الذي كان له السبق في الدخول إلى هذا المجال.

يقدم المتجر أجود أنواع العسل، هذا إلى جانب المنتجات الإضافية مثل: العكبر وحبوب اللقاح، أما إن كنتم تريدون الحصول على أقصى فائدة من العسل فيمكنكم شراء الخلطات التي يتيحها المتجر بأسعار خارج أطر المنافسة. 

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد بلغ نهايته، فقد قدمنا لكم من خلاله فوائد العسل لجميع أجهزة الجسم، كما تطرقنا إلى أهميته للصائمين، وذلك قبل أن نرشح لكم أفضل متجر لشراء أجود أنواع العسل البلدي الأصلي.