فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع

فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع

فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع

فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع

تتسائل الأمهات عن فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع حيث يعد الحليب والعسل مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم وعند الجمع بينهما يكون لهما العديد من الفوائد الصحية منها تحسين صحة الجلد والشعر ودعم الجهاز الهضمي واضطراب النوم والقدرة على التحمل وصحة العظام حيث يعتبر العسل أحد أهم المكملات الغذائية لنظام طفلك الغذائي وسوف نتعرف في هذا المقال علي فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع من خلال موقع فهد القنون.

تاريخ استخدام العسل للأطفال

  • تعود أقدم المعلومات عن استخدام العسل في تغذية الأطفال إلى القرن التاسع قبل الميلاد.
  • قدم قدماء الألمان والإغريق الحليب مع العسل والزبدة المذابة وسكبوا بضع قطرات من العسل في فم الطفل قبل أن تبدأ الأم في إرضاعه.
  • تؤكد أدبيات طب الأطفال الحديثة على الطريقة الطبية القديمة التي مارستها الشعوب القديمة وتوصي باستخدام العسل في تغذية الأطفال.
  • يمكن إضافة العسل إلى تركيبة لتغذية الأطفال المبتسرين وكذلك الرضع المصابين باليرقان وفقر الدم كما يستخدم العسل لعلاج الالتهابات والإمساك والغثيان وما إلى ذلك.
  • يحتاج الطفل إلى أطعمة عالية السعرات الحرارية لطوله ولياقته ومن المعروف أن الأطفال يحبون الحلويات وهذا اتجاه بديهي لتعويض فقدان الطاقة ولكن يمكن استبدال هذا بالعسل الغني بالسعرات الحرارية والفيتامينات وهو من أهمية كبيرة في التنمية المتناسقة للجسم والمحافظة على صحته.

أقرأ أيضآ : متى يعطى العسل للأطفال

أهمية العسل مع اللبن للرضع

  • من فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع انه يساعد ويحمي الأطفال فوق سن الثانية من نواحٍ عديدة لذا اجعله تجربة ممتعة لهم من خلال تجربة الوصفات المختلفة ويمكنك استخدامه في المشروبات أو المخبوزات اللينة أو المافن لخلق طريقة حلوة ومرضية يستمتع بها أطفالك مع كل ما يقدمه العسل من فوائد.
  • من فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع انه عندما يصاب طفلك بنزلة برد يمكنك استخدام العسل لتخفيف بعض أعراضه مثل السعال أو التهاب الحلق.
  • من فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع إن إعطاء طفلك الحليب عندما يكون مريضاً لن يزيد من إنتاج البلغم ولكنه قد يزيد من كثافة البلغم الذي ينتجه جسمه بالفعل لكن تذكري أن شرب الحليب سيساعد في الحفاظ على رطوبة طفلك مما يساعد جسده على التعافي من البرد بسرعة حيث يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة طفلك أثناء نزلة البرد على الحفاظ على صحة الجسم ومحاربة الفيروس.
  • أعطي طفلك الكثير من السوائل عندما يكون مصابًا بنزلة برد بما في ذلك الحليب وإذا كان البلغم المفرط أو الكثيف لا يزعجه وكان الحليب يتسبب في زيادة سُمك حلقه وتهيج حلقه فانتقل إلى الماء أو العصير مع العسل بدلاً من ذلك.
  • من فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع أن هذا المشروب له تأثير مهدئ على الجسم كما ان له أيضًا تأثيرًا مهدئًا على العقل بفضله يهدئ ويرخي جسم الطفل من إرهاق اليوم.
  • من فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع انه نظرًا لوفرة الإنزيمات الموجودة في المزيج يُعتقد أنه يوصى به بشدة للأشخاص الذين يشعرون بالخمول والتعب طوال اليوم لأن هذا المزيج يعيد شحن الجسم ويساعد في الحفاظ على التحمل إذا تم تناوله بانتظام.

مزج الحليب مع العسل للأطفال

اللبن بالعسل مشروب تقليدي ومميز له فوائد عديدة ومذاق غني ولذيذ كما يمكن خلط اللبن والعسل في بعض الوصفات والحلويات للأطفال وهنا سنعرف فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع :

  • تحسين جودة النوم: من فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع بحث طبي أنه عند شرب الحليب الساخن مع العسل قبل النوم يحسن جودة النوم.
  • تقوية العظام: يحتوي الحليب على الكالسيوم وهو أهم عنصر لتقوية العظام ومزج الحليب بالعسل يزيد من قوة العظام لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات.
  • تحسين صحة القلب: أظهرت الأبحاث الطبية أن خلط الحليب بالعسل له تأثير إيجابي على صحة القلب حيث أن العسل يخفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم كما أنه يحتوي على البوتاسيوم وهو أحد العناصر التي لها تأثير إيجابي على قلب الأطفال وصحة القلب.

فوائد العسل للأطفال الأكبر من عامين

  • يزيد الطاقة : العسل مُحلي طبيعي لا يحتوي على السكر ويتم هضم المحليات الموجودة في العسل بشكل أبطأ مما يخفض مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول عند الطفل إذا تم تنظيم سكر الدم بشكل جيد عن طريق الأطعمة سهلة الهضم مثل مثل العسل.
  • يحمي الكبد : حتى لو كان طفلك يأكل فقط ملعقة صغيرة من العسل في الخبز كل يوم فسيتم حماية كبده بشكل إضافي لأن العسل يحتوي على خصائص مضادة للسموم تمنع إنتاج السموم في الجسم بدءًا من الكبد ويتم امتصاصها بسهولة قبل التخلص منها وحمايتهم من السموم التي قد تدخل أجسادهم.
  • العسل سهل الهضم : يجب أن يكبر الأطفال مع أكثر الخيارات أمانًا وأفضلها في الحياة حيث إن تعريفهم بالعسل الطبيعي بعد سن الثانية هو طريقة سهلة للتحول إلى الأطعمة الصلبة العضوية.
  • يستفيد الأطفال من جميع الأعمار من المنتجات العضوية خاصةً عندما تكون مواد غذائية والعسل العضوي ميسور التكلفة لأنه موجود بشكل طبيعي وليس مكونًا باهظ الثمن.
  • يخفف السعال : الأطفال الصغار أكثر عرضة للسعال الشديد لأنهم ما زالوا يطورون جهاز المناعة لديهم وإذا كان طفلك البالغ من العمر عامين يسعل أعطه العسل ولقد ثبت أنه يعمل بشكل أسرع من مضادات السعال والتي ستكون أكثر تكلفة على أي حال لذا امزجي ملعقة صغيرة أو اثنتين في الماء الدافئ وامنح طفلك شرابًا يوميًا حتى يختفي السعال.
  • يحتوي العسل على فيتامينات ومعادن : إذا كان طفلك يخشى تناول فيتاميناته اليومية فقد يستمتع بملعقة من العسل أكثر حيث أظهرت الدراسات أن العسل يحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد طفلك على النمو بما في ذلك تطور جهازه الهضمي وقلبه.

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat