متنوع

الحقيقة وراء العسل الاصلي المتبلور، دليل شامل

العسل الاصلي المتبلور

إذا كنت ترغب في تتناول أجود أنواع العسل المجروش أو المحبب فإليك أجود عسل اصلي متبلور متوفر في منتجاتنا، حيث يعتبر تبلور العسل من أكثر التغيرات الطبيعية التي تطرأ على العسل خلال فصل الشتاء

لا تعتبر عملية تبلور العسل شيئا مقلقا أو دليلا على فساده أو أنه مغشوش حيث أن تبلور العسل ما هو ألا تغير في شكل العسل ولونه دون فقدانه لخصائصه وعناصره الغذائية المهمة التي يمنحها لجسم الإنسان.

عسل اصلي متبلور

يعرض موقع فهد القنون أهم المعلومات التى تحتاجها إذا كنت ترغب في شراء عسل اصلي متبلور وتريد معرفة حقيقة تبلور العسل ومدى تأثير التبلور على خصائصه وجودته تابع ما يلي:

تبلور العسل يعني حدوث تغير طبيعي لشكل العسل السائل نتيجة لتعرضه لبعض العوامل، إذ يكون العسل في الحالة الطبيعية عند نضجه سائل ولزج، وبمجرد تعرضه لأي عامل يتسبب في تبلوره يبدأ في التجمد وتغير شكله لكنه يظل محتفظا بخصائصه وعناصره الغذائية المفيدة للجسم.

الحقيقة هي أن كل عسل طبيعي أصلي ونقي من الطبيعي أن يتبلور، لكن لا يتلف العسل الطبيعي إلا بتخمره، وتختلف نسبة تبلور العسل حيث إن هناك بعض من أنواع العسل قد تتبلور بشكل أسرع وأكثر من الأنواع الأخرى، فالعسل الذي يحتوي علي نسبة جلوكوز عالية يتبلور أسرع من ذلك الذي يحتوي على نسبة أكبر من الفركتوز.

عسل سدر الشمالما هي أنواع التبلور؟

توجد العديد من صور تبلور العسل المختلفة التي ترجع إلى تعدد أنواع العسل لهذا تعرف على أشكال تبلور العسل الاصلي المتعددة كما يلي:

  • هناك أنواع عديدة من العسل يحدث لبلوراته تبلور وفقًا لتركيبة الكميائي والمكونات الطبيعية التي يحتوي عليها.
  • كما يختلف لون وشكل بلورات العسل المتكونة نتيجة لتبلوره، حيث إن هناك أنواع من الأعسال تتبلور بشكل متجانس، وهناك أنواع أخرى تتبلور بصورة جزئية.
  • وتختلف أيضًا الصورة التي يظهر شكل التبلور فيها، حيث إن العسل المتبلور يكون لونه فاتح قريب من الأبيض، ويرجع السبب في ذلك هو لون السكر الأبيض الجلوكوز النقي.
  • أما أنواع العسل ذات اللون الغامق تظل محتفظة بلونها البني حتى إذا تبلورت حبيباته.
  • كما نجد أن من أشكال تبلور العسل المنتشرة هو ترسب بلورات العسل المتكونة في الأسفل ويظل العسل السائل بأعلى العبوة.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى تبلور العسل

من الطبيعي الحصول على عسل اصلي متبلور حيث إنه لا تعتبر عملية تبلور العسل عيب جودة، لكنها من الصفات الطبيعية للعسل إذ تتكون لعدة أسباب من أهمها ما يلي:

  • تعتمد نسبة تبلور العسل على نسبة سكر الجلوكوز إلى النسبة المئوية للرطوبة، حيث كلما أصبحت النسبة قريبة من 1.5 تكون عملية التبلور بطيئة والعكس صحيح.
  • أيضًا تعتمد نسبة التبلور على نسبة السكريات المختزلة الفركتوز إلى الجلوكوز، حيث أنه كلما كانت النسبة قريبة من الواحد الصحيح كانت عملية تبلور العسل سريعة.
  • يحدث التبلور إذا كان العسل يحتوي على حبوب اللقاح حيث إنها تعد نواه التبلور إذ تتجمع عليها ذرات العسل ثم تترسب السكريات في القاع وهنا يكتمل التبلور.
  • أيضًا لدرجة الحرارة التي يتم فيها حفظ العسل تأثيرًا قويا في عملية تبلور العسل حيث يتم التبلور في درجة الحرارة التي تقل عن 20 درجة مئوية.
  • يحدث تبلور أيضًا إذا تم تكرار استعمال أقراص الشمع القديم.

هل تتأثر جودة العسل بتبلوره؟

بعد أن تحدثنا عن أهم الأسباب التي تؤدي لتبلور العسل أصبر الحديث عن مدى تأثير التبلور على العسل مهم، لهذا أهم النتائج التي تدور حول تأثير التبلور على العسل في السطور التالية:

  • نستنتج من خلال الأسباب السابق ذكرها لعملية تبلور العسل نجد أنه لا تتأثر جودة العسل بأي شكل بتبلوره على الإطلاق حيث تتوفر في منتجاتنا عسل اصلي متبلور عالي الجودة.
  • أيضًا نجد أنه من الطبيعي تبلور كافة أنواع العسل وأجودها فهو نتيجة طبيعية لكثير من العوامل التي يمكن أن يتعرض العسل إليها دون تدخل من الإنسان.
  • لهذا تعتبر خاصية تبلور العسل من أهم الخصائص الطبيعية للعسل الأصلي غير المغشوش إذ تحدث البلورة نتيجة لعدة تفاعلات كميائية طبيعية تحدث بين جزيئات العسل.
  • لذلك ننصحكم بشراء أجود عسل اصلي متبلور متاح في متجرنا فهد القنون دون قلق بخصوص جودة العسل ونقائه وما يحتوي عليه من قيمة غذائية وعلاجية.
  • أما إذا كنت تفضل العسل أن يكون في سائل فننصحك بشراء أجود أنواع العسل الطبيعي الأصلي من متجرنا وحفظه جيدًا خارج الثلاجة حتى لا يتبلور.

عسل سدر الشمال

هل تبلور العسل دليل على أنه مغشوش؟

بعد التحدث عن طبيعة عمليبة تبلور العسل وأنواع التبلور المختلفة نأتي بأهم المعلومات التى توضح مدى جودة العسل وهل أن تبلور العسل يمكن اعتبراره دليل على عدم جودته وأنه مغشوش أم لا.

  • في الحقيقة يجب الانتباه إلى أن التبلور الذي يحدث للعسل ما هو إلا عملية طبيعية تغير من شكله وطبيعته فقط، لكن لا تغير من خصائصه على الاطلاق.
  • فما يحدث للعسل من تبلور يعتبر مرحلة تحول طبيعية للعسل نتيجة لتعرضه لعدة عوامل،  ولا توجد أي علاقة علمية مؤكدة بين التبلور وجودة العسل وكونه مغشوشًا أم لا.
  • فالتبلور لا يعد دليل على احتواء هذا العسل على نسبة كبيرة من السكر حيث أنه لا يتعلق بالتغذية السكرية، لكن تعتمد نسبة تبلور العسل على طريقة التخزين الصحيحة له.

كيفية تحويل العسل المتبلور إلى سائل؟

إذا كنت تمتلك عسل اصلي متبلور وترغب في إرجاعه لحالته السائلة التي كان عليها من قبل فتابع طريقة تحويلة الصحيحة التالية بعناية حتى لا تدمر إنزيمات العسل المفيدة التي يحتوي عليها.

تستطيع بكل سهولة إعادة أي نوع عسل متبلور إلى عسل سائل فقم بتسخين كوب كوب من الماء في وعاء مناسب ثم ضع عبوة العسل المتبلور في الماء الساخن واتركه حتى يتحول للحالة السائلة مرة أخرى.

وللعلم أنه بمرور الوقت قد يتبلور العسل السائل المتبلور سابقًا مرة أخرى، ولكن بمجرد تكرار خطوات إذابته سيتحول مرة أخرى لصورته السائلة، لكن هناك تحذير لابد من عدم تسخين العسل عن طريق الميكروويف لأن درجة الحرارة المرتفعة سوف تفقد العسل عناصره الغذائية وإنزيماته المفيدة للجسم. 

لا تفوت الفرصة وقم بشراء أفضل عسل اصلي متبلور بجودة عالية ومذاق مميز من خلال متجرنا فهد القنون، كما يمكنك تصفح كافة منتجاتنا الاصلية والطبيعية والعلاجية 100% الخالية من أي إضافات صناعية وتوصيلها إلى باب المنزل في أسرع وقت.