متنوع, فوائد العسل

طريقة استخدام العكبر المطحون مع الماء

طريقة استخدام العكبر المطحون مع الماء

فوائد عكبر النحل

التقليل من حدوث تقرحات الفم: أشارت دراسة أولية نشرت في مجلة التحقيقات الفموية السريرية في عام 2007 إلى أن تناول البروبوليس أو البروبوليس يساهم في تقليل تكرار التهاب الفم القلاعي المتكرر ، وتحسين نوعية الحياة لدى المرضى المصابين به.

  • تقليل مدة حمى الضنك: حمى الضنك ، مرض تسببه عائلة من الفيروسات التي تنتقل عن طريق بعوضة الزاعجة ، أشارت دراسة نشرت في مجلة Infection and Drug Resistance في عام 2014 ، إلى أن البروبوليس يحسن مستويات الصفائح الدموية ، ويقلل من مستوى عامل نخر الورم ألفا ، الذي يرتبط بموت الخلايا المبرمج ، بالإضافة إلى دوره في تقليل مدة الإصابة لدى مرضى حمى الضنك.
  • السيطرة على مستويات السكر لدى مرضى السكري: وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الطب التكاملي عام 2017 ، فإن تناول 900 ملليجرام من البروبوليس 3 مرات يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يحسن نسبة السكر في الدم وبعض مستويات الدهون في الدم عن طريق تقليل الزيادة في مستوى الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية في الدم. مرضى السكري من النوع. ثانياً.
  • تقليل مخاطر الإصابة بداء الجيارديات: إنه مرض طفيلي ينتج عنه إسهال حاد ، وينتج عن نوع من الطفيليات يسمى الجيارديا ، ودراسة أولية نشرت في مجلة Acta Gastroenterol Latinoam ، حيث تم استخدام مكمل البروبوليس بتركيزات مختلفة من أجل مجموعة من الأشخاص المصابين بداء الجيارديات ، أظهروا انخفاضًا في العدوى لديهم. هذا المرض لا يسبب أي آثار جانبية.
  • المساهمة في التخفيف من عدوى الجهاز التنفسي: أشارت دراسة نُشرت في دورية أرشيف طب الأطفال والمراهقين في عام 2004 إلى أن استهلاك الأطفال لمنتج يحتوي على عكبر النحل مع مجموعة من المصادر النباتية الأخرى يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي ، فضلاً عن مدة الإصابة.

فوائد عكبر النحل للكبد

يمكن أن يقلل عكبر النحل من خطر الإصابة بمشاكل في الكبد. حيث أفادت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Phytotherapy Research في عام 2003 أن مستخلص عكبر النحل يقلل من مخاطر تلف الكبد ، حيث يقلل من خطر وشدة نخر الخلايا الكبدية وخطر الموت الناتج عنها .

فوائد البروبوليس الأخضر

يتم إنتاج العكبر الأخضر من قبل نحل العسل الغربي (Apis mellifera) من أحد النباتات في عائلة Asteraceae المسمى Baccharis dracunculifolia DC ومتوفر في El Cerrado بالبرازيل. تم الإبلاغ عن دراسة أولية على الفئران ونشرت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine وجدت في عام 2012 أن مستخلص البروبوليس الأخضر له تأثير مناعي يقلل الالتهاب عن طريق تثبيط السيتوكينات الالتهابية ، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى خصائص البروبوليس الأخضر في تقليله. القرح والفطريات والطفرات ، بالإضافة إلى تأثيرها المضاد للأكسدة ، ودورها في المساعدة في تكوين أوعية دموية جديدة (تكوين الأوعية الدموية).

فوائد البروبوليس للقولون

أظهرت مراجعة نشرت في مجلة Evidence Based Complement Alternative Medicine في عام 2018 أن عكبر النحل ، جنبًا إلى جنب مع مجموعة أخرى من المركبات ، يقلل من التهاب القولون التقرحي ، من خلال المساهمة في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب. وهو ما يسمى البكتيريا اللمعية وتحافظ على سلامته ؛ تعتبر هذه البكتيريا هي سبب هذه العدوى.

كما لوحظ أن مستخلص الإيثانول من عكبر النحل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق تثبيط علامات الالتهاب ، مثل: عامل نخر الورم ألفا ، بالإضافة إلى حقيقة أن عكبر النحل يحتوي على مكونات لها خصائص تقلل من خطر الإصابة بهذا السرطان ، والزيوت الأساسية المستخرجة منه لها خصائص تمنع نمو الأورام السرطانية ، فهي قادرة على الحد من تكاثر الأورام السرطانية. الخلايا السرطانية ، وترتبط بتحفيز موت الخلايا المبرمج لخلايا سرطان القولون.

تسوق بتخفيض حصري لفترة محدودة:

عسل طلح حائل

فوائد البروبوليس للسرطان

يمكن أن يقلل البروبوليس من خطر الإصابة بالسرطان ، وفقًا لمراجعة نُشرت عام 2014 في مجلة Asian Pacific Journal of Tropical Biomedicine ؛ البروبوليس غني بالفينول الذي له نشاط يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يحتوي البروبوليس أيضًا على مركبات نشطة لها دور رئيسي في تقليل خطر الإصابة بالأورام ، مثل ؛ مجمع Artepillin C ؛ مما يحفز تسمم الخلايا السرطانية ، موت الخلايا المبرمج للورم الميلانيني أو الورم الميلانيني ، وتقسيم توازنه ، وتثبيط نسبة عامل النخر ، ونمو الأورام السرطانية ، وقد يكون هذا التأثير بسبب سمية عكبر النحل للخلايا السرطانية ، بالإضافة إلى تحسين نشاط جهاز المناعة ، وتثبيط بيروكسيد الدهون.

كما أن محتوى عكبر النحل الموجود في مركب CAPE يحد من نمو الأورام في الخلايا السرطانية في الفم والرقبة واللسان ، ويؤثر على العديد من البروتينات المرتبطة بعملية موت الخلايا المبرمج. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

دراسات علمية أخرى عن فوائد عكبر النحل

  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة Evidence Based Complement and Alternative Medicine في عام 2017 إلى أن عكبر النحل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى عن طريق زيادة مستوى الكوليسترول الجيد ، ويعمل كعامل مضاد للأكسدة يقلل من مستويات الإجهاد التأكسدي.
  • أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة أبحاث العلاج بالنباتات في عام 2011 إلى أن عكبر النحل قد يساهم في تعزيز التئام كسور العظام عن طريق تحسين كثافة العظام والمؤشرات الأخرى المرتبطة بتحسين الأنسجة.

اقرا ايضاً

تعرف على افضل حبوب لقاح بلدي مضمونة 100%

الآثار الجانبية عكبر النحل

درجة سلامة عكبر النحل

يعتبر عكبر النحل آمنًا ليتم استهلاكه بكميات مناسبة ، بينما لا ينصح باستهلاكه من قبل النساء الحوامل والمرضعات بسبب نقص المعلومات الكافية حول سلامة استخدامه خلال هذه الفترة.

موانع استعمال عكبر النحل

يجب توخي الحذر عند استخدام عكبر النحل لاحتمال تأثيره السلبي في بعض الحالات ومنها نذكر الآتي:

  • مرضى الربو: يجب تجنب عكبر النحل من قبل الأشخاص المصابين بالربو ، حيث يُعتقد أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى تفاقم حالتهم.
  • أولئك الذين يعانون من اضطرابات النزيف: قد يزيد البروبوليس من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف ، وذلك لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية التي تبطئ عملية تخثر الدم.
  • من سيخضع للجراحة: قد تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في عكبر النحل على عملية تخثر الدم وتبطئه ، وهذا يزيد من خطر حدوث نزيف أثناء وبعد الجراحة ، لذلك يجب التوقف عن تناول البروبوليس قبل أسبوعين من الخضوع لعملية جراحية.

التفاعلات الدوائية عكبر النحل

يمكن أن يبطئ البروبوليس من تخثر الدم ويزيد من زمن النزف كما ذكرنا سابقاً ، وبالتالي فإن تناوله بالتزامن مع الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكدمات والنزيف ، ويكون التفاعل مع هذا الدواء معتدلاً ، ومن الأمثلة على هذه الأدوية هي الأسبرين وكلوبيدوجريل. (بالإنجليزية: Clopidogrel) ، و dalteparin (بالإنجليزية: Dalteparin) ، إينوكسابارين ، هيبارين ، تيكلوبيدين ، وارفارين ، وغيرها.

نحن في فهد القنون هدفنا دائما هي صحة افضل وحياة مليئة بالنشاط و لذلك لدينا اجود انواع العسل.

اترك تعليقاً