أفضل أنواع عسل السدر

أفضل أنواع عسل السدر

أفضل أنواع عسل السدر

أفضل أنواع عسل السدر، كلمة يبحث عنها العديد من محبي تناول العسل لما يحمله من فوائد متعددة ومذاق لذيذ يظل عالقا في الحلق لمدة طويلة، ويعالج العديد من الأمراض الشائعة.

أفضل أنواع عسل السدر

فوائد هذا العسل الطبية، توضح السبب وراء ارتفاع ثمنه، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل أنواع عسل السدر للاستفادة منه بشكل كامل، وهو الأمر الذي يرصده لكم فهد القنون خلال التقرير التالي.

أفضل أنواع عسل السدر

قبل عرض أفضل أنواع عسل السدر، نقدم لكم معلومات عنه، حيث يعد واحدا من أفضل أنواع العسل وأغلاها سعرًا، ويظهر بلون قريب من العنبري الذهبي والداكن، ويتميز بتبلوره البطئ ومذاقه اللذيذ ورائحته العطرية المميزة.

ويعد “السدر” من الأشجار الشوكية من العائلة العنابية “السدرية، النبقية”، ويتضمن ما يقرب من 4 فصيلة، تنتشر في الأماكن الحارة والمعتدلة في مختلف أنحاء العالم، خاصة قارة آسيا.

ويطلق على عسل السدر العديد من الأسماء على حسب المنطقة التي أنتج فيها ومصدرها الزهري، كما يقتطف في الجزيرة العربية مرتين، الأولى في فصل الصيف، والثانية في الشتاء، وتعد القطفة الأولى هي الأفضل، بينما عسل السدر الكشميري يقتطف ثلاث مرات، أفضلها القطفة الأخيرة نظرًا لقلة نسبة الرطوية بها، بينما عسل السدر المغربي يقطف مرة واحدة صيفا.

ومن أبرز مسميات عسل السدر المختلفة، “عسل السدر الحضرمي، العسل الدوعني” المتواجد داخل منطقة وادي دوعن، وهي إحدى مديريات محافظة حضرموت في اليمن، وتبعد عن مدينة المكلا عاصمة حضرموت مسافة 190 كيلومتر.

كما يطلق عليه اسم “عسل سدر العلب” أو العليب من السدر اللوتسي، وكذلك اسم “العسل الضال” على النوع المنتج من السدر البري.

بينما المملكة العربية السعودية، تطلق عليه اسم السدر الصيفي على القطفة الأولى، واسم السدر على القطفة الثانية، و”عسل السدر البري” المنتج من سدر.

العسل الجبلي، العسل الحر، الشميري”، تلك الأسماء التي تطلق عليه من وادي شمير في اليمن أو سلطنة عمان، بينما يطلق عليه “عسل العناب” في سوريا والصين وبعض دول أوروبا وأمريكا الجنوبية، ويطلق عليه عسل السدر فقط، وذلك على السدر الكشمير والمغربي والإيطالي.

أفضل أنواع عسل السدر في السعودية

نقدم لكم خلال السطور التالية، أفضل أنواع عسل السدر، حتى تتمكن من الحصول عليها بسهولة كبيرة دون حيرة طويلة في البحث عن الأفضل.

عسل سدر العناب

يعتبر من أفضل أنواع عسل السدر، ويعود موطنه الأصلي إلى الصين، كما ينتشر في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب شرق آسيا وباكستنان والهند، وتستخرج من أشجار شوكية يتراوح ارتفاعها من 5 إلى 10 أمتار، حيث تتحمل مختلف المناخات ولكنها تحتاج إلى صيف حار وأمطار لكي تثمر، ولا تتأثر بارتفاع درجات الحرارة، ويمكنها تحمل البرودة حتى 15 درجة تحت الصفر.

وينمو سدر العناب في الجزيرة العربية على ارتفاعات منطقة دوعن، ومنطقة شمير في اليمن، ومرتفعات سلطنة عمان، والمنطقة الوسطى والغربية في السعودية، بينما تبدأ الزهور في النمو على تلك الأشجار بداية من فصل الربيع حتى الخريف.

عسل السدر البري

يعد من بين أفضل أنواع عسل السدر، ويطلق عليه العديد من الأسماء، وهي “السدر الجبلي المنتشرة في الأودية، والسدر الضال الموجودة على المرتفعات البرية، والسدر العربي، وذلك في مناطق المملكة العربية السعودية وعمان واليمن، بالإضافة إلى تواجده في العراق زالصومال وأثيوبيا وباكستان، وجنوب الصين، وسريلانكا.

ويتراوح ارتفاع تلك الأشجار ما بين 3 إلى 6 أمتار، وهي أشجار تبدأ في التزهر بداية من شهر مارس حتى شهر أكتوبر.

عسل السد البستاني

يعد من الأشجار الشوكية النفضية التي تنمو بريًا، ويتراوح ارتفاعها ما بين اثنين إلى ثلاثة أمتار، وتبدأ في التزهر بداية من يوليو إلى سبتمبر.

ويعد رجيق السدر البستاني المصدر الرئيسي لعسل السدر الكشميري، حيث تستخدم أوراق السدر البستاني في الطب الهندي، وتنتشر في مصر والعراق وسلطنة عمان والكويت والهند وباكستان.

سدر اللوتس

تعد من أفضل أنواع عسل السدر، وهو عبارة عن أشجار نفضية شوكية يتراوح ارتفاعها ما بين اثنين إلى خمسة أمتار، وتشبه إلى حد كبير سدر العناب، حيث يطلق عليها البعض العناب الأوروبي أو العناب الأفريقي.

ويعود موطنها إلى البحر الأبيض المتوسط، خاصة في بلاد المغرب وتونس ولبنان وإيطاليا، وتبدأ في التزهر بداية من فصل الربيع إلى الصيف.

مميزات عسل السدر الأصلي

– يتميز عسل السدر بوجود رائحة، على خلاف العسل المغشوش الذي لا يوجد له رائحة.

– يتميز عسل السدر بلونه الغامق الذي يظل ثابتا دون تغير مع كافة درجات الحرارة.

– يتميز عسل السدر، بأنه لا يتجمد في حالة وضعه في الفريزر، كما يحافظ على قوامه دون تغيير عند وضعه في الثلاجة، حيث أنه لا يتكتل أو تتكون حبيبات السكر داخله.

– يحافظ عسل السدر على جودته وتركيبه الكيميائي عند تخزينه بعلب زجاجية محكمة الإغلاق حتى عشر سنوات.

كيف تفحص عسل السدر الأصلي

يثير ذلك السؤال حيرة العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن إجابة له، ويمكن فحصل عسل السدر ومعرفة الأصلي من المغشوش، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

– يمكن معرفة إذا كان عسل السدر أصلي أم مغشوش، عن طريق وضع العسل على الجرح، في حالة وجود ألم فإن العسل مغشوش، وإذا لم يسبب ألما فعسل السدر أصلي.

– قم بوضع كمية من العسل في أنبوبة زجاجية، ثم ضف عليها كمية مماثلة من الماء، ويتم تحريكها جيداً، على أن تترك الأنبوبة ليلة كاملة، وإذا كان هناك رواسب في القاع فهذا دليل على تدني جودته.

– قم بوضع قطرة من عسل السدر على منديل ورق، حتى يمتص الماء، وفي حالة محافظة تلك القطرة على تكويرها، دون أن ينبسط شكلها فإن العسل بالتأكيد أصلي، لأن العسل المغشوش ينبسط عند تشربه بالماء.

– يتم غمس عود الثقاب أو الكبريت بعسل السدر، ثم قم بإشعاله باستخدام علبة الكبريت، فإذا اشتعل العود فإن العسل أصلي.

– احصل على كمية من عسل السدر بالملعقة، ثم اسكبها مرة أخرى في الوعاء، وفي حالة انساب لمدة طويلة دون انقطاع فإن العسل طبيعي، بينما إذا انسابت بسرعة فهذا دليل على أن العسل مغشوش.

-كل هذه الطرق يعتاد على القيام بها الأشخاص منذ قديم الزمن لكن يبقى التأكيد الوحيد عن طريق إجراء بعض التجارب في المعامل الكيميائية للتعرف على ما إذا كان العسل مغشوش أم سليم.

فوائد عسل السدر الأصلي

يوجد العديد من الفوائد لعسل السدر الأصلي، التي تجعله الأغلى ثمنا في العالم، ويبحث الكثير من المواطنين على إيجادها لتناولها وإكتساب كافة فوائدها، ونرصد لكم أبرز تلك الفوائد في السطور التالية.

– شُرب العسل على الريق مع الماء، يعد عادة صحية تعمل على تفتيت الحصى في الكلى وتنشط عملها.

– يساعد على تقوية أداء جهاز المناعة.

– يزيد من فرص الحمل ويعمل على تنشط الجهاز التناسلي.

– يعمل على إزالة السموم من الجسم.

أفضل أنواع عسل السدر
أفضل أنواع عسل السدر

– يساهم في ترطيب البشرة إذا تم مزجه مع زيت الزيتون، ويعمل على تطهيرها وحمايتها من حب الشباب.

– يقوم بتجديد خلايا البشرة.

– يعمل على تقوية الشعر، ومعالجة كافة مشاكل الجفاف، وتساقط، وتقصف الشعر، ويمنحه اللمعان والحيوية.

– يساعد على التخلص من مرض السعال.

– يفيد في حالات العقم.

– يفيد مرضى السكري.

أفضل أنواع عسل السدر

– يعمل على تقوية الجهاز العصب، ويساعد على نشاط الجسم بدنياً وذهنياً.

– ينشط عمل الغدد.

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat