أفضل 10فوائد العسل للحامل وللجنين وكيفية تناوله اثناء الحمل

فوائد العسل للحامل وللجنين

أفضل 10فوائد العسل للحامل وللجنين وكيفية تناوله اثناء الحمل

اهمية فوائد العسل للحامل

تعد فوائد العسل للحامل مهمة جدا للمرأة الحامل حيث يعتبر العسل من المواد الغذائية الغنية بالعديد من فيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد ومضادات الاكسدة ومضادات الالتهابات الضرورية لصحة الجسم ويستخدم العسل فى علاج العديد من الأمراض لاحتوائه على العديد من العناصر المهمة لعلاج الإنسان وتهتم المرأة الحامل بتناول العسل اثناء فترة الحمل حيث تمدها وتمد جنينها بالمواد الغذائية اللازمة لنمو الجنين بشكل صحي وسليم ويجب التنبيه على المرأة الحامل عدم تناول بعض أنواع العسل الا أنواع معينة من العسل وهو العسل المكرر والمعقم وليس العسل الطبيعى الذى يحتوى على البكتيريا والجراثيم المضرة لصحة المرأة الحامل وجنينها .

أفضل 10فوائد العسل للحامل وللجنين وكيفية تناوله اثناء الحمل

ومن اهمية فوائد العسل للحامل 

  • يعمل العسل على تقوية الجدار الداخلى للاوردة والشرايين الموجودة بالرحم وبالتالي يعمل على حماية الرحم من الالتهابات والنزيف خلال الولادة 
  • يساعد العسل على حماية الجهاز التنفسى من نزلات البرد والانفلونزا والسعال والربو
  • يساعد العسل على نمو عظام الجنين و يحمى الجنين من الاصابة بالكساح ولين العظام لانه يحتوى على الفسفور والكالسيوم الذى يحافظ على ليونة ومرونة الانسجة فى جسم الانسان .
  • يعمل العسل على حماية الشعر من التساقط أثناء فترة الحمل وذلك بسبب امتصاص الجنين بعض الفيتامينات والحديد اللازمة لصحة المرأة .
  • يساعد العسل اثناء فترة الحمل على حماية البشرة من الحبوب والبثور وكلف الحمل التي تظهر خلال فترة الحمل 
  • ومن فوائد العسل للحامل انه يمد المرأة الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحتها مثل الفيتامينات والحديد والسكريات التى تساعد على تقليل الشعور بالدوخة والغثيان وخاصتا خلال الفترة الصباحية 
  • ومن فوائد العسل للحامل انه يعمل على حماية المرأة الحامل من تسمم الحمل حيث أن العسل يخلص الجسم من الميكروبات والجراثيم الضارة ويعمل على تطهير الأمعاء 
  • يساعد العسل على تقوية جهاز المناعه للحامل والجنين وذلك لحتواء العسل على مضاضات الاكسدة والفيتامينات التى تعمل مقاومة البيكتريا والجراثيم .
  • ومن فوائد العسل للحامل انه يعمل على حماية المرأة الحامل من الإصابة بمرض السكرى لأن العسل يحتوى على العناصر السكرية الطبيعية فلذلك يجب على المرأة الحامل عدم تناول السكريات المصنعة واستبدالها بعسل النحل الطبيعي 
  • ومن فوائد العسل للحامل انه يعمل مهديء للاعصاب 
  • يساعد العسل على النوم العميق والمريح خلال هذه الفترة التي تعاني فيها المرأة الحامل من الأرق والتعب والإجهاد 
  • يساعد العسل على علاج قرحة المعدة وهذا أمر شائع يحدث خلال فترة الحمل حيث انها تؤثر على بطانة المعدة القريبة جدا من الرحم والجنين .
  • يعمل العسل على حماية الجسم من الحساسية حيث يعمل على بناء مناعة ضدها .

فوائد العسل للحامل فى الشهور الاولى 

يعمل العسل خلال الفترة الأولى من الحمل على تقوية جهاز المناعة ويقلل الاصابة بالامراض السرطانية والامراض المزمنة مما يحرص الأطباء على نصح المرأة الحامل بأخذ العسل فى الشهور الاولى حيث يساعد العسل على عدم تعرض المرأة الى تسمم الحمل ويساعد المرا ايضا على التقليل من الغثيان التى تتعرض له المرأة خلال الشهور الاولى للحمل ويعمل ايضا العسل فى الشهور الاولى على تسكين التشنجات والتقلصات التى تحدث فى بداية الحمل فلذلك ينصح الطبيب بتناول من ثلاث إلى خمس معالق كبيرة من العسل وذلك من خلال وضع ملعقة على كوب من الماء وتناوله أو على الحليب او وضع العسل فى تحلية المشروبات الدافئة بدلا من السكريات الصناعية

فوائد العسل للحامل من حيث الكمية التي تتناولها أثناء فترة الحمل  

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن العسل يحتوى على 180 الى 200 سعر حراري ولذلك يجب على المرأة الحامل الاعتدال فى تناول العسل وتؤخذ فى اليوم من ثلاث إلى خمس معالق كبيرة فى اليوم الواحد ولا يجب ان تتجاوز هذه الكمية خلال فترة الحمل لتجنب الإصابة بمرض السكرى .

أفضل 10فوائد العسل للحامل وللجنين وكيفية تناوله اثناء الحمل

من مخاطر العسل للحامل 

  1. قد يحدث الإفراط فى استخدام العسل الى الاصابة بتشنجات الجهاز الهضمى مما يؤدى الى تقلصات فى المعدة وإمساك وإسهال وانتفاخ وذلك بسبب الإفراط فى تناول العسل مما يعمل العسل على إفراز أجسام حمضية تؤثر على العملية الهضمية فى الجهاز الهضمى .
  2. ويؤدى ايضا الافراط فى تناول عسل النحل إلى زيادة الوزن وذلك بسبب أن العسل غني بالسعرات الحرارية لذلك يجب عدم تناول العسل بشكل مفرط فى فترة الحمل لأنه يصعب التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة .
  3. يعمل الفرات فى تناول العسل على ارتفاع مستوى السكر فى الدم ويزيد من مقاومات الانسولين مما يجعل المراة الحامل عرضة للإصابة بمرض السكرى وذلك يصبح خطير جدا على المراة الحامل .
  4. الإكثار من تناول العسل  يؤدي الى صعوبة معالجة الاسنان للمراة الحامل لعدم امكانية التخدير للمراة الحامل.

هل يمكن للمرأة الحامل أخذ العسل بدون استشارة الطبيب ؟ 

نعم يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب المعالج على كيفية استخدام العسل اثناء فترة الحمل لان الافراط فى استخدام العسل يؤدي الى التسمم الغذائى بسبب احتواء العسل على البكتريا الضارة فإن الجهاز المناعى للمرأة الحامل ضعيف اثناء فترة الحمل اما بالنسبة للاشخاص البالغين قادرين على محاربة البكتريا الضارة ام المرأة الحمل تعمل المشيمة عندها على منع دخول تلك البكتريا الضارة للجنين فلذلك يجب على المرأة الحامل تناول العسل بالكميات التى قام الطبيب بوصف الكمية المحددة لها وعدم الإفراط فى استخدام العسل ايضا لمنع الإصابة بمرض السكرى .

أفضل 10فوائد العسل للحامل وللجنين وكيفية تناوله اثناء الحمل

إقرأ ايضا:

فوائد العسل على السرة للمبايض

وقد استعرضنا فى هذا المقال فوائد العسل للحامل في بداية الشهور الاولى واثناء فترة الحمل وما هى المخاطر التى قد تتعرض لها المراة الحامل اثناء فترة الحمل .

نسعد بتلقي استفسارتكم وتعليقاتكم من خلال موقعنا 

 

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat