أهم 10 فوائد عسل النحل للاطفال علي الريق

 فوائد عسل النحل للاطفال

 أهم 10 فوائد عسل النحل للاطفال علي الريق

عسل النحل من الأشياء الطيبة التي وهبنا الله إياها من أجل أن يتم إما تناولها كطعام، أو التداوي بها كعلاج، كما أن هناك فوائد عسل النحل للاطفال الكثيرة والمتعددة وأصبح العسل يدخل في تكوين بعض منتجات التجميل الخاصة بالبشرة وبجمال المرأة، كما أن العسل يعتبر شفاء من كل داء، ومن خلال موقعنا فهد القنون سوف نتعرف على المزيد عن فوائد عسل النحل للأطفال

 أهم 10 فوائد عسل النحل للاطفال علي الريق

فوائد عسل النحل للاطفال

 فوائد عسل النحل للاطفال.. يعتبر عسل النحل غذاء مثالي مفيد جداً للأطفال، حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، وكذلك مضادات الأكسدة، ويستخدم العسل في تقوية جهاز المناعة،

وكذلك يعمل العسل على التخفيف من بعض الأعراض، ومنها البرد والإنفلونزا، والعسل به بعض المواد المفيدة للجسم، خاصة للأطفال والتي تعمل على تغذيتها وتقويتها.

ونظراً لقيمة العسل الغذائية فإنه يدخل في تكوين بعض الصناعات الغذائية خاصة ما يتعلق منها بغذاء الأطفال، حيث أنه يعمل على تقويتها، وحمايتها.

فوائد عسل النحل الأطفال في الفئات العمرية المختلفة

ينصح دائما بألا يتم إعطاء الطفل العسل إلا بعد مرور عاما على ولادته، حيث أنه يمكن أن يصيب الطفل بالتسمم، وهناك فوائد عسل النحل للاطفال عديدة معروفة عنه من أجل نمو الأطفال، وزيادة وزنهم وتطورهم، كما أن العسل يعتبر غذاء صحي مهم لهم، ومن فوائده للأطفال:

  •         ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
  •         يرطب البشرة عند استخدامه موضعيًّا.
  •         يساعد على التخفيف من آلام العضلات.
  •         يشفي كذلك من تقرحات الفم.
  •         يساعد على التئام الجروح وعلاج الحروق.
  •         يساعد على تخفيف التهاب الحلق
  •         يعالج بعض اضطرابات المعدة، ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
  •         يشفي العسل من تقرحات الفم، ويخفف العسل من آلام الأسنان.
  •         يخفف من ارتجاع المريء. يقلل الإمساك والإسهال.
  •         يساعد على علاج الربو، ويسهل التنفس. يعالج المشكلات الالتهابية.
  •         يساعد في الحفاظ على ميكروبات الأمعاء الصحية لدى الأطفال.
  •         يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لأجسامهم.
  •         يحمي الكبد، ويساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم. 
  •         يتمتع بخصائص علاجية، لتخفيف السعال والبرد، وخفض سكر الدم.

نسبة العسل لكل مرحلة عمرية

على الرغم من فوائد عسل النحل للاطفال إلا أنه يجب أن نحرص على عدم تناول الطفل العسل قبل أن يتم عامه الأول، ويجب كذلك ألا يتم تناول السكريات بكميات تصل ل 10 % من السعرات الحرارية بالنسبة للطفل.

 ويعتبر العسل أكثر صحة، حيث يمكن استخدامه بدلاً من السكر، أما عن النسب اليومية مقارنة بعمر الأطفال فإنها تكون الأطفال عمر عام إلى عامين: يتم إعطاؤهم معلقات صغيرتان من العسل، أي ما يوازي 34 جراماً.

أما الأطفال من عمر ثلاث سنوات حتى ست سنوات: ملعقتان ونصف ملعقة صغيرة من العسل أي ما يوازي 42 جرام، والأطفال عمر أكبر من ست سنوات: يتم أخذ ثلاث ملاعق عسل صغيرة أي ما يوازي 51 جرام من العسل.

أفضل عسل يتم تقديمه للاطفال

يوجد العسل في صورتين أحدهما العسل الخام، والأخرى العسل الذي تمت معالجته، فالعسل الخام لا يتم تصفيته، أو معالجته، حيث يتم إخراجه من مكانة مباشرة وتعبئته، وهنا يصبح العسل ذو قيمة غذائية عالية ومرتفعة،

وكذلك له قيمة غذائية كبيرة، حتى أنه يعتبر أغني كثيراً بالفيتامينات والمعادن، وكذلك مضادات الأكسدة، كما أن العسل الخام به كمية كبيرة من حبوب اللقاح،

ويمكن الاستفادة منه في علاج الطفل من الحساسية عن طريق تقديمه كمادة خام، ولكن علينا أن نراعي أن العسل الخام قد يحتوي على بعض السموم.

 ومن هنا يجب مراعاة الطفل عند الحصول عليه، حيث يمكن أن يصاب الطفل بالتسمم، كما أن له أعراض أخرى كعملية انخفاض الدم والغثيان، والقيء والقيء.

أما بالنسبة للعسل المعالج فإن نسبة السموم تكون قليلة به، ويكون خالي من الغبار وحبوب اللقاح، ويقل خطره عن العسل الخام، ومن هنا يجب العمل على أن يحصل الطفل على العسل المناسب له.

فوائد تناول العسل قبل النوم

من خلال موقعنا فهد القنون نبين أهمية العسل وقيمته خاصة ما يعرف عن فوائد عسل النحل للأطفال، فإن له العديد من الفوائد خاصة قبل النوم تتمثل في أن العسل على التخلص من التهابات المعدة المزمنة.

كذلك يساعد العسل على حرق الدهون الزائدة بالجسم ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار، ويعمل كذلك على تقوية عضلات القلب والحماية من مرض انسداد الشرايين، وعلاج فقر الدم والأنيميا.

يعالج مشكلات العقم لدى النساء ويحمي الرحم من الأمراض المختلفة، ويحمي من الإصابة بمرض السرطان، إذ أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا وإصابتها بالسرطان.

كما أنه يعمل على التخلص من المشكلات التي تصيب البشرة، وهذا لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تفيد البشرة.

فوائد تناول العسل على الريق

في كل الأحوال يصبح العسل مفيد ومغذي للجسم، وحيث أنه مقوي لجهاز المناعة، فكذلك هو له فوائد كبيرة للجميع، خاصة الأطفال، كما أن هناك فوائد عسل النحل للأطفال، فكذلك يوجد أيضاً فوائد عديدة للعسل على الريق نذكر منها:

يعمل علاج المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي.

 فوائد عسل النحل للاطفال
فوائد عسل النحل للاطفال

يقي عسل النحل الإنسان من الإصابة بقرحة المعدة والتخلص من حالات الإسهال، كما أن تناول ملعقتين من عسل النحل على الريق يومياً يساعد على التقليل من الآلام التي تصيب المعدة.

التخلص من الوزن الزائد واعطاء إلى الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية بكفاءة، كذلك الوقاية من العدوى الفيروسية التي تنتقل إلى الإنسان والحماية من الأنفلونزا.

يساعد عسل النحل كذلك على الوقاية من ارتجاع حمض المعدة، وهذا لأنه يعمل على تبطين جدار المعدة وحمايته من الالتهابات والحرقان الذي يصيب المعدة.

فوائد عسل النحل للبشرة والشعر

إلى جانب فوائد عسل النحل للأطفال ونظراً لأهمية العسل وقيمته الغذائية فإنه يدخل في صناعة بعض أدوات التجميل منها ما يختص بالبشرة، ومنها كذلك ما يختص بجمال الشعر وحيويته.

ومن ضمن الفوائد العديدة للبشرة والشعر يفيد عسل النحل البشرة ويحميها ويحافظ عليها من التجاعيد، حيث أن به العديد من المواد المضادة للأكسدة.

ويعمل عسل النحل على التخلص من الجلد الميت والأوساخ والأتربة التي توجد على البشرة، كما أنه يعمل على حماية البشرة من الإصابة بالأكزيما أو الصدفية

عسل النحل يعتبر من المرطبات المهمة للشعر والتي تهتم به، كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويزيد من طوله.

يساعد عسل النحل على زيادة كثافة الشعر ونموه وهذا لأنه يحتوي على المضادات الطبيعية التي تحفز فروة الرأس لنمو الشعر.

يعالج قشرة الشعر ويسهم في التخلص من الحكة الناتجة عن القشرة، ويعمل على الحماية من التلف الذي يصيب الشعر، كما أنه يعيد إلى الشعر اللمعان والنضارة المطلوبة.

 أهم 10 فوائد عسل النحل للاطفال علي الريق

أخيراً فإن العسل له قيمة غذائية كبيرة جداً، ومفيد لجميع الأعمار، وقد ورد ذكره في القرآن لقيمته وفوائده العديدة في تقوية الصحة وحمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنه مفيد للبشرة والشعر، ومن هنا تم إدخاله في العديد من مرطبات العناية بالبشرة.

وإلى هنا يكون موقع فهد القنون قد إنتهى من تقديم موضوع  فوائد عسل النحل للاطفال.

اقرأ أيضاً: فوائد عسل النحل قبل النوم

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp chat